اهالي جزيرة اوكيناوا اليابانية يرفضون بقاء القاعدة الأمريكية في البلاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46905/

رفض اهالي مقاطعة جزيرة اوكيناوا في جنوب اليابان يوم الثلاثاء 4 مايو/أيار عزم رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما ابقاء القوات الأمريكية في جزيرتهم. من جهته أكد رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما إنه لن يكون من الممكن نقل القاعدة العسكرية الأمريكية من هناك.

رفض اهالي مقاطعة جزيرة اوكيناوا في جنوب اليابان عزم رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما ابقاء القوات الأمريكية في جزيرتهم. من جهته أكد رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما إنه لن يكون من الممكن نقل القاعدة العسكرية الأمريكية من هناك.
وعلى الرغم من أن  نقل هذه القاعدة من الجزيرة كانت أحد التعهدات الرئيسية التي تقدم بها رئيس الوزراء، إلا أنه أعلن في زيارة قام بها مؤخرا للجزيرة أنه من المستحيل نقلها بالكامل، مضيفا ان على أهالي أوكيناوا أن يتفهموا أنه لا بد من بقاء قسم من عمليات القاعدة في الجزيرة، مناشدا اياهم بقبول اتفاق تسوية "والمشاركة في تحمل أعباء" القاعدة.
وأضاف رئيس الوزراء بأن الحفاظ على القاعدة بشكل ما هو من احتياجات الأمن القومي، وذلك بموجب التحالف العسكري مع الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.
وكان هاتوياما الذي وعد بحل مشكلة القاعدة بنهاية الشهر الحالي يتحدث في أول زيارة يقوم بها إلى جزيرة أوكيناوا الواقعة جنوبي البلاد منذ تسلمه مهام رئاسة الوزراء.
وكان هاتوياما الذي وعد بحل مشكلة القاعدة بنهاية الشهر الحالي يتحدث في أول زيارة يقوم بها إلى جزيرة أوكيناوا الواقعة جنوبي البلاد منذ تسلمه مهام رئاسة الوزراء.
هذا ويعارض اليابانيون وجود القاعدة البحرية الأمريكية "فيوتينما"، التي تشكل مقرا لأكثر من 47 ألف جندي أمريكي، على أراضيهم، حيث نظم نحو 100 ألف شخص الشهر الماضي احتجاجا في الجزيرة مطالبين بإزالة القاعدة.
ويشعر سكان الجزيرة بالغضب بسبب حوادث تورط فيها جنود أمريكيون متمركزون في الجزيرة، من بينها اغتصاب 3 منهم لفتاة يابانية في 12 من عمرها عام 1995.كما تمحورت الشكاوى الأخرى حول مستوى الضجيج والاعتراض على استخدام العسكرية الأمريكية للأرض اليابانية.
وقد أضعف الجدل الدائر حول قاعدة فيوتينما التأييد الشعبي لحكومة يسار الوسط، وأضرت بعلاقات اليابان بالولايات المتحدة.
وكانت اليابان قد أبرمت في عام 2006 اتفاقا مع الولايات المتحدة يقضي بتخفيض الوجود العسكري الأمريكي في أوكيناوا ونقل القوات بعيدا عن المناطق المأهولة، إلا أن هاتوياما فضل نقل الجنود بالكامل.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك