بيلغورود.. تاريخ عسكري مشرف وحاضر اقتصادي مشرق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/46645/

خلال الأعوام الأخيرة حافظت بيلغورود على موقعها المتقدم كاحدى أكثر المدن الروسية نموا وازدهارا. تطور مضطرد شهدته مدينة المجد العسكري أحدث تحسنا ملحوظا على المستوى المعيشي لسكانها.

خلال الأعوام الأخيرة حافظت بيلغورود على موقعها المتقدم كاحدى أكثر المدن الروسية نموا وازدهارا. تطور مضطرد شهدته مدينة المجد العسكري أحدثَ تحسنا ملحوظا على المستوى المعيشي لسكانها.

إذا ما تجولت في شوارع وحدائق هذه المدينة ستخال نفسك وكأنك في متحف يخلد بطولات الحرب العالمية الثانية. إنها بيلغورود مدينة المجد العسكري. فهنا يطل عليك المارشال جوكوف وبجواره تمتد حديقة الأبطال. حيث توجد تماثيل نصفية لكل من شارك في صنع الانتصارمن أبناء بيلغورود، وانتزع بجدارة لقب بطل الإتحاد السوفيتي بعد ان انتصر على آلة الحرب النازي، وسطر بطولات نادرة في معركة كورسك الخالدة. تلك الملحمة التي دخلت تاريخ الحروب العسكرية كأضخم معركة دبابات في الحرب العالمية الثانية.

وكانت المانيا النازية، عبر خطة اطلق عليها اسم "القلعة" قد دفعت بفرق النخبة المعززة بأعداد هائلة من الدبابات والطائرات الحربية إلى قوس كورسك وذلك بهدف تطويق قوات الجيش الاحمر هناك والزحف باتجاه موسكو.

وفي 12 من يوليو/تموز عام 1943، كان الجيش النازي على موعد مع هزيمة كبرى في معركةِ الدبابات في ضواحي مدينةِ كورسك. معركة كانت مفصلا أساسيا في الحرب الوطنية العظمى والتي إنتهت بهزيمة النازيين.  ويؤكد المؤرخون أن هزيمة آلة الحرب الألمانية في كورسك قضت على أحلام هتلر بتحقيق انتصار عسكري على الجبهة الشرقية.

وقد تم اطلاق الالعاب النارية احتفاءا بتحرير مدينتي آريول (الصقر) وبيلغورد خلال معركة كورسك. ويذكر ان هذه اول العاب نارية تطلق خلال فترة الحرب الوطنية العظمى.

 ومفخرة متحف المدينة هي بالتأكيد لوحة فنية تعتبر الأضخم في أوروبا وهي تتحد مع مجسمات لخنادق وأسلحة وجنود. وهذا ما يحدث تأثيرا بصريا قويا على المشاهد ينقله ولو للحظات إلى أجواء تلك المعركة.

وتشهد هذه المدينة التي يفاخر أهلها اليوم بأنها الأكثر ازدهارا في روسيا، طفرة عمرانية هائلة جعلتها في المقدمة بعد موسكو وبطرسبورغ. ويقول مسؤولو المدينة إنها تحتضن أكثر من مئة قومية تتعايش في سلام ووئام.

لدى ابناء بيلغورود أسباب كثيرة للمفاخرة بمدينتهم فإلى جانب تاريخ عريق مليئ بالبطولات. هناك حاضر يزخر بإنجازات في مختلف المجالات.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)