جهاز الامن الفيدرالي: تم تحديد هوية مدبري ومنفذي العمليات الارهابية بموسكو وقزلار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/45645/

صرح الكسندر بورتنيكوف مدير جهاز الامن الفيدرالي ،رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب خلال اجتماع الجنة المنعقد في موسكو يوم 13 ابريل/ نيسان بانه تمت معرفة هوية مدبري ومنفذي العمليات الارهابية التي جرت في مترو الانفاق بموسكو وفي مدينة قزلار الداغستانية.

صرح الكسندر بورتنيكوف مدير جهاز الامن الفيدرالي،رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب خلال اجتماعها المنعقد في موسكو يوم 13 ابريل/ نيسان بانه تم التعرف على مدبري ومنفذي العمليات الارهابية التي وقعت في مترو الانفاق بموسكو وفي مدينة قزلار الداغستانية.
وقال "لقد كشفنا هوية مدبري ومنفذي العمليات الارهابية في مترو الانفاق بموسكو وفي مدينة قزلار الداغستانية اضافة الى اننا توصلنا  لمعرفة  ظروف تحضير وتنفيذ كافة هذه الجرائم. وبمشاركة وزارة الداخلية الروسية ولجنة التحقيقات التابعة للنيابة العامة تم حصر الاشخاص المتورطين ، وتستمر حاليا التحقيقات والاجراءات الضرورية".
وادت الانفجارات في محطتي مترو " لوبيانكا " و" بارك كولتوري " التي حدثت في 29 مارس/ اذار  الى مقتل 40 مواطنا وجرح مايقارب من 100 اخرين. اما انفجار مدينة قزلار فقد أسفر عن مقتل 12 شخصا من ضمنهم رجال شرطة ومحقق من النيابة العامة وجرح اكثر من 20 اخرين.

واشار مدير جهاز الامن الفيدرالي الروسي  الى تصفية 26 من اعضاء المجموعة الارهابية التي دبرت تفجير قطار " نيفسكي اكسبريس " عام 2009 والتي ساهمت في تنفيذ اكثر من 50 عملا ارهابيا ضد رجال الامن والقوات الحكومية ، كما تم اعتقال 14 اخرين.
واستطرد قائلا :" لقد تم جمع معلومات وبراهين مهمة حول اشتراكهم في تنفيذ تفجير قطار " نيفسكي اكسبريس " ،ويجب ان يعلم جميع المجرمين بان كل من يشترك في تدبير وتنفيذ الاعمال الارهابية وكل من يقدم لهم المساعدة سينال عقابه العادل".
هذا وكان قطار موسكو – سانت  بطرسبورغ المسمى  " نيفسكي اكسبريس " قد فجر في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2009 على الحدود بين مقاطعتي نوفغورود وتفير، وادى الانفجار الى مقتل 27 شخصا وجرح 92 اخرين.
وقال بورتنيكوف ان قوى الامن الروسية الخاصة تمكنت منذ بداية السنة الحالية من احباط 10 عمليات ارهابية واعتقلت 170 مجرما ومتعاونا معهم. واوضح قائلاً  " منذ بداية عام 2010 تم اعتقال 170 مجرما ومتعاونا معهم ، كما تم احباط 10 عمليات ارهابية، وتمت مصادرة اكثر من 150 كيلوغراما من المواد المتفجرة و101 جهاز تفجير محلي الصنع ". 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)