الملحمة الشعرية " شورالي" لمؤسس الادب التتري المعاصر عبد الله طوقاي تصدر بالعربية

أخبار العالم العربي

مشهد من باليه مشهد من باليه "شورالي"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42451/

صدرت مؤخراً في الكويت الملحمة الشعرية "شورالي" للشاعر التتري العظيم مؤسس الادب التتري المعاصر عبدالله طوقاي مترجمة الى اللغة العربية. ويبلغ عدد نسخ المطبوع منها 120 الفا وستوزع في 22 بلدا عربيا. وقد ترجمت الملحمة حتى الان الى 15 لغة من لغات العالم.

صدرت مؤخراً في الكويت الملحمة الشعرية  "شورالي" للشاعر التتري العظيم مؤسس الادب التتري المعاصر عبدالله طوقاي( 1886 - 1913 )  مترجمة الى اللغة العربية. اعلن ذلك رسلان شهاب الدينوف السكرتير الصحفي لوزارة الثقافة بجمهورية تترستان الروسية. 
وقام بترجمة الملحمة الشعرية التترية  الى اللغة العربية محرر مجلة "العربي" الكويتية الشهيرة  اشرف ابو اليزيد. وحسب قول المترجم فان القصيدة الملحمية هذه  ستثير اهتمام الجيل الناشئ من القراء العرب. ويبلغ عدد نسخ  المطبوع منها  120 الفا ستوزع  في 22 بلدا عربيا.
ويذكر ان الملحمة الشعرية "شورالي" شأن العديد من قصائد الشاعر الوطني التتري عبدالله طوقاي  قد ترجمت الى 15 لغة من لغات  العالم. فقد وضع الملحن التتري الراحل فريد يارولين باليه مستوحى من هذه القصيدة الجميلة ، وخطط لعرضه الاول يوم 24 يونيو/حزيران  عام 1941 الا انه اجل نظرا لبدء الحرب الوطنية العظمى ضد الغزاة الالمان. ولم ير الباليه النور الا في 12 اذار/مارس عام 1945 على خشبة مسرح الاوبرا والباليه في مدينة قازان.وظل هذا الباليه منذ ذاك الحين وحتى الان من ابرز فعاليات هذا المسرح الذي يحمل الان اسم الشاعر التتري الاخر موسى جليل الذي استشهد في المعتقل النازي في اثناء الحرب الوطنية العظمى(1941 - 1945 ).  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية