العراق البلد الاقل امناً في العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42391/

على الرغم من تراجع معدل اعمال العنف بالعراق في الآونة الاخيرة، الا انه لا يزال البلد الاقل امناً في العالم خلال السنتين الاخيرتين. تشير الى ذلك تقارير حول الامن العالمي والدول التي تواجه خطر العمليات الارهابية، وهو التقرير الذي اعدته شركة "مايبلكروفت" البريطانية الاستشارية.

على الرغم من تراجع معدل اعمال العنف بالعراق في الآونة الاخيرة، الا انه لا يزال البلد الاقل امناً في العالم خلال السنتين الاخيرتين.
تشير الى ذلك تقارير حول الامن العالمي والدول التي تواجه خطر العمليات الارهابية، وهو التقرير الذي اعدته شركة "مايبلكروفت" البريطانية الاستشارية.
ففي العراق الذي يتصدر قائمة الدول الاقل امناً بين 162 دولة سجل مقتل 4500 شخص في العام الماضي جراء اعمال ارهابية، يليه افغانستان ثم باكستان وتحتل الصومال المرتبة الرابعة.
وحلت في المراكز التالية كل من لبنان والهند والجزائر وكولومبيا وتايلند، ثم الفلبين والاراضي الفلسطينية ، وهي المناطق الاكثر عرضة لوقوع عمليات ارهابية.
الى ذلك تحتل تركيا المركز الـ 14 تليها مباشرة روسيا، في  حين تحتل اسرائيل المرتبة الـ 17 ونيجيريا الـ 24، اما اسبانيا فجاءت في المركز الـ 34، اذ يصنف اخصائيو "مايبلكروفت" احتمال وقوع اعمال عنف في هذه البلدان بـ "الكبير".
وتلي هذه المجموعة مجموعة الدول التي يوصف احتمال تعرضها للارهاب بـ "المتوسط" وهي بريطانيا في المركز 41 والصين في المرتبة 43، مجاءت الولايات المتحدة الامريكية بالموقع الـ 46 وحلت فرنسا بعدها بعشر درجات.
اما الدول الاقل تعرضاً للارهاب فهي المانيا في المركز الـ 81 وكندا في الـ 116 واستراليا التي احتلت المرتبة الـ 120.
الى ذلك سجلت بعض الدول ارتفاعاً في خطر مواجهتها للاعمال الارهابية منها اليونان التي كانت تحتل المركز الـ 63 فاصبحت في الـ 57 واليمن التي انتقلت من المركز الـ 29 الى الـ 22، وذلك بسبب حالات الاختطاف التي يشهدها هذا البلد بالاضافة الى تهديدات من قبل تنظيم القاعدة.
كما تراجعت مؤئرات الامن في ايران التي كانت في المرتبة الـ 25 فاصبحت في الـ 19.
خصصت هذه الدراسة للمستثمرين الدوليين، وتتم هذه الدراسة بناءا ً على احصاء عدد العمليات الارهابية وعدد ضحاياها في هذا البلد او ذاك، كما تؤخذ بعين الاعتبار التهديدات التي تتلقاها اي من هذه الدول من قبل جماعات او منظمات مسلحة او ارهابية، كتنظيم القاعدة على سبيل المثال.

المصادر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)