نتانياهو: اسرائيل لا تخطط لشن حرب ضد إيران

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42367/

اعلن رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو اصراره على فرض عقوبات فورية تشل ايران، مشيرا إلى أن اسرائيل لا تخطط لشن حرب ضد إيران. ومن ناحية ثانية اكد ان بلاده لم تستانف توريد السلاح الى جورجيا. جاء ذلك خلال تصريحات ادلى بها يوم 16 فبراير/ شباط الى مراسلي وسائل الاعلام الروسية.

اكد رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو ان بلاده لم تستانف توريد السلاح الى جورجيا. جاء ذلك خلال تصريحات ادلى بها يوم 16 فبراير/ شباط الى مراسلي وكالة " انترفاكس " للانباء وصحيفة " كوميرسانت " الروسيتين .
وردا على سؤال حول استئناف اسرائيل او جاهزيتها  لتوريد السلاح الى جورجيا قال " فيما يخص توريد السلاح الى جورجيا فنحن دائما نأخذ بعين الاعتبار قلق جميع الاطراف، ونحن ننتظر من روسيا ان تفعل نفس الشئ ، لمصلحة الاستقرار في المناطق غير المستقرة ".
واضاف " اننا نفهم قلقكم واهتمامكم والسؤال الذي طرحتموه، ونحن نطلب من روسيا ان تفعل نفس الشئ عندما يمس الموضوع امننا ".
وسبق ان نشرت وسائل الاعلام مايفيد ان اسرائيل تنوي تجهيز الجيش الجورجي بكمية كبيرة من الاسلحة الخفيفة والعتاد.
وكانت آنا ازاري سفيرة اسرائيل لدى روسيا الاتحادية قد صرحت في سبتمبر/ ايلول عام 2008 الى وكالة " انترفاكس " بان اسرائيل استجابة لطلب روسيا  واوقفت تزويد جورجيا بالسلاح قبل بدء النزاع حول اوسيتيا الجنوبية.
وردا على سؤال حول احتمال قيام اسرائيل باستئناف توريد السلاح الى جورجيا اذا ما سلمت روسيا منظومة " اس – 300 " الى ايران قال نتانياهو " انا اتقبل ما اعلنه الرئيس مدفيديف لاني اعرف ان سياسة روسيا موجهة لضمان الاستقرار، واعتقد ان هذه سياسة صحيحة لبلدينا فيما يخص توريد السلاح ".
هذا وكان نتانياهو قد وصل موسكو يوم 15 فبراير/شباط بأول زيارة عمل رسمية واجرى مباحثات مع الرئيس دميتري مدفيديف.

نتانياهو: اسرائيل لا تخطط لشن حرب ضد إيران

وقد اصر رئيس الوزراء الاسرائيلي في اثناء زيارته لموسكو على ضرورة فرض عقوبات صارمة من شأنها ان تشل ايران، وقال" يجب ان تفرض العقوبات فورا، ويجب ان تشل ايران، اقصد ان تتضمن العقوبات منع  تزويد ايران بالمشتقات النفطية وقبل كل شئ البنزين، ومنع ايران من تصدير نفطها لان اقتصاد ايران يعتمد بالاساس على هذين المصدرين ". كما قال نتانياهو إن اسرائيل لا تخطط لشن حرب ضد إيران.
وفي نفس اليوم ادلى نتانياهو بتصريح الى اذاعة " صدى موسكو " دعا فيه روسيا  الى مساندة فرض عقوبات شديدة ضد ايران وقال " انا واثق من ان روسيا تدرك بان ايران تطور برنامجها العسكري النووي وان " ساعة الصفر"  تقترب وان انتاج ايران للسلاح النووي سوف ينعكس سلبا على الوضع في الشرق الاوسط . ويتضح لي بان المجتمع الدولي يجب ان يتفاعل بقوة قبل ان يصبح الخطر حقيقة لانه اذا اراد الايرانيون فسوف يحصلون على السلاح( النووي) خلال شهر ".
واضاف " لقد آن الاوان للعمل، وهذا ما بحثته مع الرئيس مدفيديف وانوي مناقشة الموضوع مع رئيس الوزراء فلاديمير بوتين – لابد من عقوبات شديدة ".
وكانت ناتاليا تيماكوفا السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد صرحت بان الرئيس مدفيديف  اكد  خلال المباحثات مع نتانياهو التي جرت يوم الاثنين موقف روسيا، الذي يفيد بضرورة تعاون ايران الواسع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية  وغيرها من البلدان وتقديمها  معلومات عن برنامجها النووي. وقالت تيماكوفا " ان موقف روسيا من مسألة فرض عقوبات ضد ايران لم يتغير، وان الرئيس مدفيديف كان قد اعلنه في بيتسبورغ بتصريح خاص حول ايران. ان روسيا مازالت تعتقد  بان على ايران التعاون الواسع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية  وغيرها من البلدان حول برنامجها النووي. وانه يتعين على المجتمع الدولي ان يتأكد من ان البرنامج النووي الايراني هو للاغراض السلمية ، وفي حالة عدم تنفيذ هذه الالتزامات ليس هناك من يستثني فرض العقوبات ".
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)