اقوال الصحف الروسية ليوم 11 فبراير/ شباط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/42048/

صحيفة "كوميرسانت" تلاحظ أن الاتحاد الاوروبي استجاب بسرعة الى دعوة الرئيس دميتري ميدفيديف للمباشرة في تحديث روسيا. فقد بات معلوما أن الاتحاد الاوروبي أعد برنامجا خاصا تحت عنوان "الشراكة من أجل التحديث" وسَـلمه للحكومة الروسية. تقول الصحيفة إن البرنامج المذكور يعكس آراء خبراء الاتحاد الأوربي الذين يرون أن التحديث يبتدأ بتكريس سيادة القانون ثم يُـصار إلى إعادة هيكلة الاقتصاد الروسي وفق المعايير الاوروبية. أما المسؤولون الروس فيرون أن البرنامج يجب أن يتضمن خطواتٍ تطبيقيةً دون الاسهاب في الحديث عن مزايا القيم الاوروبية. وتنقل الصحيفة عن مندوب روسيا لدى الاتحاد الاوروبي  فلاديمر تشيجوف أن فِـكرة إعداد برنامج لتحديث روسيا نوقشت في قمة روسيا الاتحاد الاوروبي التي عُـقدت في استوكهولم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
حيث عرض رئيس المفوضية الأوروبيةـ خوسيه مانويل باروزو  تقديم استشارات لروسيا لمساعدتها في تنفيذ عملية التحديث. ولم يمض كثير من الوقت حتى أرسلت بروكسل عن طريق القنوات الدبلوماسية مسودةَ برنامجٍ بهذا الشأن إلى موسكو. يشير كاتب المقالة إلى أن المسؤولين الروس يَـعتبرون البرنامجَ الأوربي مساهمةً فكرية إيجابية لكنهم تمنوا على شركائهم أن يركزوا اهتمامَـهم على الجوانب الاقتصادية والتكنولوجية لا على التنظير في قضايا "دولة القانون".


صحيفة "إيزفيستيا" تسلط الضوء على التعاون العسكري ـ الفنيِّ الوثيقِ بين روسيا وفيتنام مبرزة أن الطرفين وقعا مؤخرا عقدا جديد، تبلغ قيمتُـه مليارَ دولار. تُـزوِّدُ روسيا بموجبه فيتنام ب 12 مقاتلة حديثة من طراز " سو – 30 " لتنضم إلى 8 طائرات من نفس الطراز اسـتلمتـها فيتنام بداية العام الماضي. تؤكد الصحيفة أن الخبراء يعتبرون طائراتِ "سوـ 30 " من أفضل الطائرات الروسية. فقد أثبتت فعالية ممتازة خلال المعارك الجوية التدريبيةِ بما في ذلك مع المقاتلات الأمريكية "إف ـ 15" و"إف ـ 16". وتورد الصحيفة بعضا من ميزات الطائرة المذكورة منها: قدرتُـها على تنفيذ ما يُسـند لها من مهام بغض النظر عن الأحوال الجوية وقدرتُها على حمل الصواريخ المضادة للسفن. وتضيف الصحيفة أن روسيا وفيتنام وقعتا عقدا آخرَ تُـقدر قيمتُـه بمليارٍ و800ِ مليون دولار لتزويد القوات البحرية الفيتناميةبِ6 غواصاتٍ حديثة تعمل بالديزل. علما بأن العقد السابق في مجال التسليح البحري ينص على تزويد فيتنام بمجوعة من القطع تضم سفينةَ طليعة و8 زوارق وفرقاطتين. ولقد فرغت المصانع الروسية من بناء سفينةِ كبيرة تتمتع بمواصفات فريدة. حيث تستطيع الإبحار بسرعةٍ تعادل 60 كيلو مترا في الساعة. وهي مزودة بالمُـجمَّـع الضارب "أوران" الذي يتألف تسليحه من صواريخ مجنحةٍ مضادةٍ للسفن يبلغ مداها 130 كيلو مترا.


صحيفة "غازيتا" تنشر نتيجة استفتاءٍ أجراه المركز الروسي لدراسة الرأي العام بهدف استبيان الأساليب التي يمكن أن يتبعًها الموطنون الروس للدفاع عن حقوقهم في ظروف الأزمات الاقتصادية. تؤكد الصحيفة أن الأزمة الاقتصادية الحالية أثّـرت على المستوى المعيشي لحوالي 90 % من الروس وإن بدرجات متفاوتة. أما نتائج الاستطلاع فأظهرت أن حوالي 50 % فقط من المواطنين مستعدون للدفاع عن حقوقهم بوسائل مختلفة. حيث أكد 22 % ممن شاركوا في الاستطلاع أنهم يفضلون التعبير عن معاناتهم بالوسائل السلمية كإصدار البيانات والتوقيع على العرائض وما إلى ذلك. وأعرب 15 % عن استعدادهم للنزول إلى الشارع للاحتجاج. وأكد 7 %  أنهم مستعدون للإضراب دفاعا عن حقوقهم. وعبرت نسبة قليلة جدا عن استعدادها لاتخاذ إجراءات عنيفة حيث أبدى 3 % استعدادا للاستيلاء على المباني وذهب 2 % فقط إلى ما هو أبعد عندما أكدوا أنهم مستعدون للجوء إلى السلاح دفاعا عن حقوقهم. وتعليقا على هذه النتائج قال مدير المركزِ الروسي لدراسة الرأي العام فاليري فيودوروف إن الشعب الروسي صبور. وأوضح أنه في تسعينيات القرن الماضي كان الوضع الاقتصادي في روسيا يزداد سوءا يوما بعد يوم وعلى الرغم من ذلك لم تشهد البلادُ قلاقلَ واسعة النطاق. ويفسر فيودورف ذلك بأن الشعب أدرك بحِـسه الداخلي أن أمور الدولة وصلت إلى درجة من التدهور بحيث صار من العبث عندها التعويل على الحكومة.

  صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تقول إن باكستان قررت على ما يبدو أن تلعب دورا محوريا في تسوية المشكلة الأفغانية. فقد أعلنت مؤخرا عن استعدادها للتوسط في فتح حوار بين حركة طالبان وحلف شمال الأطلسي. توضح الصحيفة أن عرضا بهذا المضون قَـدمَـه القائدُ العام للقوات البرية الباكستانية  الجنرال أشفق كياني خلال اجتماع عَـقده مع جنرالات أمريكيين في مقر حلف الناتو في بروكسيل. وعَـبَّـر الجنرال كياني عن رأي بلاده بأن التسويةْ إذا أُريد لها أن تستمر فيجب أن تراعي مصالح الدول المجاورةِ لأفغانستان بما فيها الهند والصين وباكستان وإيران وغيرها. وتبرز الصحيفة تأكيد الجنرال الباكستاني أن الامريكيين يسعون للانسحاب من أفغانستان في أسرع وقت موضحا أن المحللين الباكستانيين توصلوا إلى هذه القناعة بعد أن درسوا بصورة متأنيةٍ الخطابَ الذي ألقاهُ مؤخرا الرئيس الأمريكي باراك اوباما ومـرَّ فيه على قضية الحرب في أفغانستان مرورَ الكرام. وتنقل الصحيفة عن المحلل السياسي فياتشيسلاف بيلوكرينيتسكي أن باكستان يمكن أن تنجح إذا تمكنت من إبعاد الجناح المعتدل من حركة طالبان عن تنظيم القاعدة. ويلفت بيلوكرينيتسكي النظر إلى أن إسلام آباد تنظر إلى طالبان على أنها حركةٌ وطنية وتعتبر تنظيم القاعدة جسما غريبا عن المنطقة. ويؤكد المحلل السياسي الروسي أن ثمة علاقةً قوية تربط بين باكستان وحركةِ طالبان منذ عشرات السنين.


صحيفة "نوفيه إيزفيستيا" تنشر مقتطفات من لقاء أجرته قناةُ "سي إن إن" الامريكية مع  فيكتور يانوكوفيتش بعد أن تأكد فوزُه في الانتخابات الرئاسية. تشير الصحيفة إلى أن يانوكوفيتش أكد عبر شاشة "سي إن إن" أنه لن يكون مجرد تابع لروسيا بل سيحاول إقامةَ علاقاتٍ متوازنةٍ لبلاده مع كل من روسيا والاتحاد الاوروبي. وأكد الرئيس الاوكراني المُنتخب أنه سوف يبذل كلَّ ما يَـستطيعُ من جهود لإصلاح العلاقات بين روسيا وأوكرانيا لما في ذلك من مصلحة للمواطنين في كِـلا البلدين. وتضيف الصحيفة أن طريق يانوكوفيتش إلى كرسي الرئاسة لم يكن معبدا فقد حاولت بعضُ القوى أن تتلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية السابقة وتنصبَـه رئيسا رغم أنف الحقائق لكنه تراجع في اللحظة الأخيرة واحتكم إلى القانون. وتجدر الإشارة في هذا المقام إلى أن يانوكوفيتش لم يطلب دعم موسكو في حملته الانتخابيةِ الاخيرة الأمرُ الذي يُـعفيه من أية التزامات تجاهَها ويَـجعلُـه قادرا على انتهاج سياسة خارجية براغماتية. وعلى الرغم من أن الكرملين لا يتوقع من يانوكوفيتش أن يبادرَ إلى الدخول في مشاريع تَـكامُلية عميقة مع روسيا إلا أنه (أي الكرملين) يستطيع أن يكون مطمئنا إلى أن أوكرانيا خلال فترة رئاسة يانوكوفيتش لن تنضم إلى حلف الناتو ولن تفتعل المشاكلَ لكي تعرقلَ تَـدفُـقَ الغازِ الروسي إلى أوروبا.


 صحيفة "فريميا نوفستيه" تُـذكِّـر قُـراءها بأن الرئيس دميتري مدفيديف كان قد دعا إلى إعادة النظر في خطوط التوقيت لجهة تقليل عدد الأحزمة الزمنية في روسيا وإلغاء تَـقليدِ التحوُّل من التوقيت الصيفي إلى التوقيت الشتوي وبالعكس. تقول الصحيفة إن هذه المقترحات بدأت تشق طريقها إلى التطبيق. فقد أيـدت لجنةُ السياسة الصناعية التابعةُ لمجلس الاتحاد أيدت مشروع قرارٍ يقضي بالتوقف عن التحول من التوقيت الصيفي إلى التوقيت الشتوي. وفي معرض تقديمه لمشروع القرار المذكور قال رئيس لجنة السياسة الصناعية فالنتين زافادنيكوف إن الأبحاثَ أثبتت أن تقديم الساعة يؤثر سلبا على جهاز المناعة ويؤدي إلى زيادةٍ كبيرة في أعداد محاولات الانتحار والنوبات العصبية وحوادث السير وكذلك في عدد الوفيات الناجمة عن أزمات قلبية وأضاف زافادنيكوف أن المختصين رصدوا تَـضاعُـفَ عددِ استدعاء سيارات الاسعاف على مدى الأسبوع الذي يلي تقديمَ الساعة.

اقوال الصحف الروسية عن الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية


صحيفة " كوميرسانت " تناولت المشروع الاستراتيجي الثاني بين مصنّعي السيارات الروس والأجانب، وقالت إنه بعد شراكة أفتوفاز الروسية ورينو الفرنسية، سيُعرض اليومَ المشروع المشترك بين سولليرس الروسية وفيات الايطالية والذي قدمته وزارة الصناعة والتجارة الروسية. وسيتم انشاء مصنع بكُلفة مليارين و400 ألف يورو لتجميع 500 ألف سيارة من طراز فيات وكرايسلر سنويا. واشارت الصحيفة إلى ان هذين التحالفين سيبدئان عملهما بطلب الدعم الحكومي وأن منافسةً ستنشَب بينهما على التمويل الحكومي.


ونبقى مع صحيفة " كوميرسانت " حيث كشفت أن أكبر شركة روسية في مجال خدمات الانترنت شركة ( ياندكس ) تعتزم المنافسة على شراء "ماسنجرICQ آي سي كيو"  الأكثر شعبية في العالم والذي تطرحة للبيع شركة ( AOL أية أو إل ) الأمريكية. واشارت الصحيفة إلى أن شركة "ديجيتال سكاي" الروسية التي تملك حصة في فيسبوك وشريكتَها في بوابة الانترنيت (  mail.ru ) شركةَ ناسبيرس من جنوب افريقيا أبديتا كذلك الرغبة في شراء "ماسنجر أي سي كيو" للرسائل الفورية الذي تقدر قيمته بأكثر من 200 مليون دولار.

وأخيرا قالت صحيفة " إر بيكا ديلي " إن مسألة الاستقرار في منطقة اليورو فضلا عن مشاكل المنطقة الاقتصادية ستكون على جدول أعمال الاجتماع غير الرسمي للزعماء الأوروبيين اليوم، وكشفت الصحيفة أنه على عكس التكهنات السابقة لن يتم خلال الاجتماع بحث الأوضاع الصعبة في اليونان واتضح أنه تم تأجيل المناقشة لبحثها بشكل منفصل في الأسبوع المقبل لما تحمله هذه المسألة من تعقيدات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)