ايران والوكالة الدولية توصلتا الى صيغة لتبادل الوقود النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41729/

اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي عقب مباحثات اجراها في ميونخ مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عن استعداد طهران استبدال اليورانيوم منخفض التخصيب الذي بحوزتها بآخر مخصب بنسبة 20%، الا انه ظلت بعض الامور العالقة التي ينبغي التوصل الى اتفاق بشأنها كالكميات التي ستستبدلها ايران، بالاضافة الى تحديد جدول زمني لهذه العملية.

اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي عقب مباحثات اجراها في ميونخ مع نظيره الروسي سيرغي لافروف 5 فبارير/شباط عن استعداد طهران استبدال اليورانيوم منخفض التخصيب الذي بحوزتها بآخر مخصب بنسبة 20%، الا انه ظلت بعض الامور العالقة التي ينبغي التوصل الى اتفاق بشأنها كالكميات التي ستستبدلها ايران، بالاضافة الى تحديد جدول زمني لهذه العملية.
وقال متكي ان "تخصيب اليورانيوم لدرجة 20% يحتاج وقتاً، وشركاؤنا يتفقون حول ذلك"، وافترض ان يستغرق انتاج يوارنيوم كهذا في الخارج من 5 الى 6 اشهر.
واعرب الوزير الايراني عن موافقة بلاده على ذلك، وابدى استعداد طهران استبدال اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5% بيورانيوم مخصب بنسبة 20%، منوهاً بان ايران لا يمتلك التقنيات الضرورية التي تمكنه من تخصيب اليورانيوم الى هذه الدرجة، من اجل استخدامه لاهداف سلمية.
فيما يتعلق بالدولة التي قد تخصب اليورانيوم الايراني، فلم يحدد منوشهر متكي دولة ما، الا انه قال انه يمكن اجراء هذه العملية تحت اشراف اخصائيي الوكالة الدولية لطاقة الذرية.    
اما فيما يخص الكميات التي سيتم تخصيبها فيرتبط الامر بحاجات ايران، وقال ان "التبادل يمكن ان يتم عندما نبدي نعلن عن الكميات المطلوبة".
واعرب وزير الخارجية الايراني عن امله بان تكون هناك الرغبة السياسية لدى كافة الاطراف لتحقيق هذا الهدف.
من جانبه نوه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في حوار خاص مع الصحفيين بانه ناقش مه نظيره الايراني اقتراح استبدال اليورانيوم، وهو الاقتراح الذي قدمته السداسية في جينيف مطلع اكتوبر/تشرين الاول الماضي، معرباً عن "الامل بوجود فرصة سانحة بعد لقاء اليوم، وسوف نتمكن من ايجاد صيغة اعادة تشغيل مفاعل طهران النووي للابحاث، وسوف يتم تفعيلها".

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك