الهاشمي يدعو إلى ضرورة احترام قرار إلغاء حظر المستبعدين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41669/

حث نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي من واشنطن على ضرورة احترام قرار هيئة التمييز التي تم بموجبه رفع الحظر عن مشاركة المبعدين عن الترشيح للانتخابات المقبلة. من جهته دعا رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي الى عقد جلسة استثنائية للبرلمان يوم الاحد المقبل لمناقشة قرار هيئة التمييز هذا وما رافقه من اعتراضات عليه من قبل بعض القوى السياسية العراقية.الى ذلك اجلت المفوضية العليا للانتخابات في العراق بدء الحملات الانتخابية للمرشحين.

حث نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي من واشنطن على ضرورة احترام قرار هيئة التمييز التي تم بموجبه رفع الحظر عن مشاركة المبعدين عن الترشيح للانتخابات المقبلة. وقال الهاشمي للصحفيين يوم 4 فبراير/شباط في واشنطن انه اذا اعتبر بعض العراقيين الانتخابات غير شرعية فان ذلك قد يؤدي الى العنف.

 من جهته دعا رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي الى عقد جلسة استثنائية للبرلمان يوم الاحد المقبل لمناقشة قرار هيئة التمييز  هذا وما رافقه من اعتراضات عليه من قبل بعض القوى السياسية العراقية. ووجهت الدعوة بناء على طلب رئيس الحكومة نوري المالكي عقد جلسة طارئةللبرلمان  لمناقشة القرار .

ونددت  الحكومة العراقية بقرار الهيئة التمييزية ودعت  البرلمان الى عقد جلسة طارئة الاحد القادم. ووصف الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ  القرار بأنه "غير شرعي وغير دستوري".

بدورها، عبرت بعض الاحزاب عن استيائها الشديد ازاء قرار هيئة التمييز. واتهم ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي الهيئة التمييزية بانها "تجاوزت صلاحياتها القانونية ومهامها التي لا تتعدى النظر في الطعون التي يتقدم بها المبعدون عن الانتخابات".

وكانت الهيئة التمييزية قد قررت السماح للمرشحين الذين منعتهم هيئة المساءلة والعدالة من المشاركة في الانتخابات على ان يجري النظر في ملفاتهم بعد انتهاء عملية الانتخابات.

ويجدر الذكر ان هيئة العدالة والمساءلة كانت قد أوصت اللجنة العليا للانتخابات باستبعاد نحو خمسمئة شخصية سياسية من الترشح للانتخابات التي ستجري في السابع من شهر مارس/آذار المقبل  بحجة انتمائهم لحزب البعث المحظور، الامر الذي اثار حفيظة كتل سياسية ومنظمات دولية  رأت في هذا الابعاد ابتعاداً عن الديمقراطية ودعت إلى أن تكون الانتخابات البرلمانية نزيهة وشفافة.

 الى ذلك، اجلت المفوضية العليا للانتخابات في العراق بدء الحملات الدعائية للمرشحين التي كان من المقرر الشروع بها يوم 7 فبراير/شباط، وقد اجلت  إلى يوم الجمعة المقبل.

عضو في ائتلاف دولة القانون: القرار الذي اتخذ من قبل الهيئة التمييزية يعد سابقة خطيرة في تاريخ القضاء العراقي

 وفي اتصال هاتفي اجرته معه قناة "روسيا اليوم" قال العضو في ائتلاف دولة القانون الدكتورعدنان السّراج :"حقيقة، ان القرار الذي اتخذ من قبل الهيئة التمييزية يعد سابقة خطيرة في تاريخ القضاء العراقي لان هذه الهيئة انتخبت ورشحت من قبل مجلس النواب وان العمل الذي انيط بها هو جزئي وفرعي يتعلق بالنظر في قانونية الطعون المرفوعة من قبل الذين تم ابعادهم من قبل لجنة العدالة والمساءلة، وليس لها الحق في اتخاذ القرارات". واضاف السراج " ان القرار جاء متسرعا وغيرمدروس ، والدليل على ذلك ان بعض المبعدين لم يقدموا طعونهم ، ولذا فكيف تتخذ الهيئة قراراً باعادتهم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية