كاليفالا.. ملحمة خيالية برسوم أسطورية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41556/

تستمر في موسكو، في الاكاديمية الروسية للفنون الجميلة، فعاليات معرض الرسوم التزينيية، التي وضعها الفنان يوري لوكشين لكتاب الياس ليونـروت "كاليفالا". وكاليفالا هي ملحمة شعرية من 50 أنشودة شعبية ، بينها الوجدانية والملحمية والسحرية ، أنشدها صيادو بلدة كاليفالا في جمهورية كاريليا الروسية على الحدود الفنلندية.

تستمر في موسكو، في الاكاديمية الروسية للفنون الجميلة، فعاليات معرض الرسوم التزينيية، التي وضعها الفنان يوري لوكشين لكتاب الياس ليونـروت  "كاليفالا".

وكاليفالا هي ملحمة شعرية من 50 أنشودة شعبية ، بينها الوجدانية والملحمية والسحرية ، أنشدها صيادو بلدة كاليفالا في جمهورية كاريليا الروسية على الحدود الفنلندية عندما كانت هذه البلدة لا تزال فنلندية في القرن الـ 19.  ويغيب الموضوع الموحد عن الملحمة ، اذ انها  تتحدث عن خلق الارض والسماء والكائنات والنجوم.

يلتقي بطل الملحمة حسناء الشَمال، ولا توافق على الاقتران به إلا بشرط أن يصنع لها من أخشاب مِغزلها قاربا، لكنه يصنع لها بدلا من ذلك مطحنة هوائية  "سامبو" ما يعني السعادة لتجلب لها الثروة والهناء.

وقد تطلب وضع الرسوم التزينية لهذه الملحمة الأسطوريةفناناً عبقريا مثل يوري لوكشين الذي وضع قبل ذلك رسوما للكتاب المقدس.

ولد يوري لوكشين في عام 1949 في لينينغراد. في عام 1971 تخرج من مدرسة سيروف لفنون الرسم . شارك في أكثر من 300 معرض في روسيا والخارج. وأقام 60 معرضا شخصيا وحصل على العديد من الجوائز الفنية.

بدأ  لوكشين بوضع رسوم "كاليفالا"  في العام الذي احتفل فيه العالم بمرور150 سنة على تاريخ نشر هذا الكتاب. وقد نال اول كتاب لـه في هذا المجال الاهتمام البالغ من مؤرخي الفن والعشاق لفن الغرافيك.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة