الامم المتحدة : 258 مدنيا قتلوا في معارك الصومال الشهر الفائت

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/41528/

تفيد معطيات الامم المتحدة ان ما لا يقل عن 258 شخصا لقوا مصرعهم في الصومال خلال شهر يناير/كانون الثاني نتيجة الاشتباكات بين القوات الحكومية والاسلاميين الراديكاليين كما اصيب 253 آخرون بجروح.

اكدت مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين الثلاثاء ان المعارك الضارية في وسط الصومال بين القوات الحكومية والمتمردين الاسلاميين في كانون الثاني/يناير الماضي تسببت بمقتل 258 مدنيا واصابة 253 اخرين.

وقد اعلن اندريه ميخيتشيتش السكرتير الصحفي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين للصحفيين يوم 2 فبراير/شباط ان 80 الف مواطن صومالي اضطروا لترك ديارهم  منذ بداية العام الحالي.
وقال ان الوضع الامني المتدهور في البلد يعقد وصول موظفي المفوضية الى المحتاجين ان لم نقل يجعله شيئا مستحيلا. ورغم ذلك تنوي المفوضية توزيع مواد انشائية لاقامة  المعسكرات المؤقتة لـ18 الف شخص حينما ستتوفر ظروف امنية ضرورية.
ومنذ ان اندلع النزاع في الصومال عام 1991 لا توجد في البلد حكومة مركزية. وحاليا يدور الصراع بين الحكومة الانتقالية والاسلاميين الراديكاليين من جماعتي "الشباب" و"حزب الاسلام" اللتين تسيطران على جنوب البلد ووسطه.
وحسب معطيات الامم المتحدة فان اكثر من 19 الف مدني قتل خلال العامين ونصف العام الاخيرة من المواجهة الدائرة هناك، فيما هاجر اكثر 1,4 مليون شخص من ديارهم  لجأ 560 الفا منهم الى البلدان المجاورة. ويذكر ان اكثر من 120 الف صومالي نزحوا الى كينيا واليمن واثيوبيا عام 2009.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك