عرض كتاب " ابن فضلان – رحلة في حوض الفولغا "

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/40723/

تم في يوم 15 يناير/كانون الثاني بالمركز الروسي للثقافة والعلوم بمدينة تونس العاصمة عرض كتاب " ابن فضلان – رحلة في حوض الفولغا " من تأليف احمد خالد الشخصية التونسية الاجتماعية والعلمية المعروفة.

تم في يوم 15 يناير/كانون الثاني بالمركز الروسي للثقافة والعلوم  بمدينة تونس العاصمة عرض كتاب " ابن فضلان – رحلة في حوض الفولغا " من تأليف احمد خالد الشخصية التونسية الاجتماعية والعلمية المعروفة.
ويتطرق الكتاب الى الرحالة والكاتب العربي احمد ابن فضلان الذي كان ضمن البعثة الدبلوماسية للخليفة العباسي المقتدر والذي زار في النصف الاول من القرن العاشر منطقة البلقار في حوض الفولغا . ويصف  ابن فضلان بشكل دقيق في كتابه " الرسالة " الذي هو على شكل ملاحظات ، يصف  حياة وعلاقات وتقاليد سكان هذه المنطقة التي هي  حاليا جزء من اراضي روسيا الاتحادية. وتعتبر المعلومات الدقيقة والفريدة التي اوردها ابن فضلان في كتابه من المصادر المهمة والموثوقة عن حياة شعوب اوروبا الشرقية في العصور الوسطى . واهم ما في الكتاب هو وصف تقاليد واعراف الروس الذين كانت لهم علاقات تجارية مع البلقار على نهر ايتيل ( الفولغا ).
لقد قدم احمد خالد عرضا موجزا لكتابه كما تحدث عن المصادر التي استخدمها في بحثه. وفي ختام العرض قدم المؤلف لكل حاضر نسخة من كتابه باللغة الفرنسية او العربية موسومة بأهدائه وتوقيعه.
حضر الحفل عدد من اعضاء السفارة الروسية وجمعية خريجي الجامعات السوفيتية والروسية  وممثلو وسائل الاعلام وغيرهم 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية