كلاشنيكوف يحتفل بعيد ميلاده الـ90

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37149/

يحتفل ميخائيل كلاشنيكوف مصمم الاسلحة السوفيتي الروسي البارز واسطورة صناعة الاسلحة الروسية الذي قام بتصميم أحسن واشهر بندقية آلية في القرن العشرين (كلاشينكوف)، يحتفل يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني بعيد ميلاده الـ90.

يحتفل ميخائيل كلاشنيكوف مصمم الاسلحة السوفيتي الروسي البارز واسطورة صناعة الاسلحة الروسية الذي قام بتصميم أحسن واشهر بندقية آلية في القرن العشرين (كلاشينكوف)، يحتفل يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني بعيد ميلاده الـ90.

مدفيديف يقلد كلاشنيكوف وسام بطل روسيا

وقد استقبل الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ميخائيل كلاشنيكوف في الكرملين وقلده وسام بطل روسيا وهو الوسام الحكومي الاعلى تقديرا لافضاله . واشار الرئيس الى ان كلاشنيكوف " تسنى له ان يجعل الاسلحة الروسية رمزا وطنيا أصبح معروفا في جميع أنحاء العالم". كما شدد مدفيديف على ان "انجازات ميخائيل كلاشنيكوف تعتبر رمزا لقدرات شعبنا الابداعية".

بدوره عبر كلاشنيكوف عن أمله باستمرار روسيا في تصنيع أنواع جديدة من الأسلحة للمساهمة في الحفاظ  على الأمن والسلام العالميين.

حققت بندقية الكلاشنيكوف الآلية انتشارا واسعا في مختلف أنحاء العالم، ويوصف هذا السلاح بأنه الأكثر رواجا والأكثر "تقليدا". بدأ استعماله عام 1947 ومنذ ذلك الحين انتج منه ما يزيد عن 100 مليون قطعة.

والمبدأ الذي اتبعه الرجل العصامي ميخائيل كلاشنيكوف في ابتكاره لسلاحه هو البساطة.   وسنوات عمره الـ90 لم تثقل كاهله في مواصلة عمله كرئيسً لمكتب التصاميم في مصنع الإنتاج الحربي "إيغماش"... بندقية "كلاشينكوف "الاسطورية اصبحت السلاح الاكثر انتشارا في العالم وقد اعتمدت  لتسليح الجيوش لدى 55 دولة . وطورت منها  نماذج عدة اهمها (إيه كى 47  ، وإم إيه كى 101 ،  وإيه آي كى 971).

ويكن العسكريون في العراق الذي شهدوا حروبا عدة في العقود الماضية احتراما خاصا لهذا السلاح ويعتبرون ان من يحمل الكلاشينكوف يحمل سلاحا يعتمد عليه. هذا الراي لا يختلف حوله المقاتلون في الشرق الاوسط وفي افريقيا وامريكا اللاتينية. فاصبح الكلاشينكوف رفيق درب لمقاتلي حركات التحرر ودخل ضمن الاغاني والاناشيد الثورية وقيلت فيه الاشعار ، واصبح يزين شعارات واعلام الدول و قوى المقاومة واحتل عناوين الافلام السينمائية. واصبح في القضية الفلسطينية  جزءا من الثراث النضالي للشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الاسرائيلي.

ودفعت الشعبية التي حظيت بها بندقية "كلاشينكوف "وازدياد الطلب عليها بالكثيرمن الدول لا لشرائها من مصدر انتاجها الشرعي وانما لانتاجها دون ترخيص حتى اصبح التقليد هو الخطر الاكبر الذي يهدد سمعة ووجود هذا السلاح . فنصف الاسلحة من هذا الصنف المتداولة في العالم هي نماذج مقلدة تحمل نفس الاسم والشكل.

ولا شك ان امنية ميخائيل كلاشنيكوف في ان يبقى سلاحه حارسا للسلم والعدل في العالم لم تتحقق حتى النهاية في ظل كثرة الحروب والنزاعات، لكن العزاء الوحيد ان بندقيته "كلاشينكوف"  اصبحت  في كثير من الاحيان اداة للتحرر ومقاومة الظلم.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية