الصين تتعهد بتقديم قروض بقيمة 10 مليارات دولار للبلدان الإفريقية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/37068/

أعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو يوم الأحد 8 نوفمبر/تشرين الثاني في منتدى التعاون الأفريقي الصيني الرابع بشرم الشيخ، أن الصين مستعدة لتقديم قروض تسهيلية بقيمة 10 مليارات دولار للدول الافريقية خلال السنوات الـثلاث المقبلة في اطار جهود بكين لدعم علاقاتها الاقتصادية مع افريقيا.

أعلن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو يوم الأحد 8 نوفمبر/تشرين الثاني في منتدى التعاون الأفريقي الصيني  الرابع بشرم الشيخ، أن الصين مستعدة لتقديم قروض تسهيلية بقيمة 10 مليارات دولار للدول الافريقية خلال السنوات الـثلاث المقبلة في اطار جهود بكين لدعم علاقاتها الاقتصادية مع افريقيا.

وتعهد جياباو كذلك بالغاء ديون بعض الدول الافريقية، مؤكدًا أن الصين ستساعد افريقيا على تنميةِ قدراتها الاقتصادية، وهي تعمل لتعميقِ التعاون الفعلي مع القارة السمراء، والمساهمةِ في تسويةِ قضايا السلام والأمن هناك.

كما قال رئيس الوزراء الصيني، خلال اللقاء الذي يستمر على مدى  يومين، ان الصين تعتزم بناء مئة مشروع لتوليد الطاقة النظيفة في افريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة.

من جانبه اكد الرئيس المصري حسني مبارك خلال افتتاحه منتدى التعاون الافريقي الصيني على اهمية تنسيق المواقف مع الصين للدفاع عن مصالح الشعوب الافريقية.

وقال مبارك إن تعميق التعاون بين الصين وافريقيا لتحقيق التنمية المستدامة يتطلب تواصل الحوار والتشاور وتنسيق المواقف بين الجانبين للدفاع عن مصالح شعوبهما فى المحافل والتجمعات الدولية، معربا عن ثقته في أن المشاركين في المؤتمر سيحرصون على التوصل إلى مشروعات مشتركة واتفاقات محددة.

وطالب مبارك فى هذا الصدد بضرورة التمسك بمفاهيم التكافؤ والتعاون الجاد والمنافع المتبادلة وتأكيد المبادئ التى قام عليها "منتدى التعاون بين الصين وافريقيا"، بجانب تعزيز التعاون على المستويين الثنائى والقاري لدعم الجهود الافريقية لتحقيق السلام والأمن فى القارة السمراء باعتباره الركيزة الأولى لتحقيق التنمية الشاملة لشعوبها.

وتجدر الإشارة الى أن الاستثمارات الصينية المباشرة في اقتصاد الدول الأفريقية بلغت في العام الماضي حوالي 7.8 مليار دولار، بينما ازداد التبادل التجاري بين الصين وبلدان القارة الافريقية  في القرن الحادي والعشرين بـ10 أضعاف.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم