تركيا وأرمينيا توقعان بروتوكولي تطبيع العلاقات بينهما

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/35735/

وقع وزير الخارجية التركي أحمد داود أغلو ونظيره الأرمني ادوارد نالبانديان السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول في زيورخ السويسرية، وقعا بروتوكولين حول إقامة العلاقات الدبلوماسية بين أرمينيا وتركيا وتطوير العلاقات الثنائية بعد أن أُجلت مراسم التوقيع لما يزيد على 3 ساعات بسبب ظهور خلافات حول مضمون البيان المشترك.

وقع وزير الخارجية التركي أحمد داود أغلو ونظيره الأرمني ادوارد نالبانديان السبت 10 أكتوبر/تشرين الأول في زيورخ السويسرية، وقعا بروتوكولين حول إقامة العلاقات الدبلوماسية بين أرمينيا وتركيا وتطوير العلاقات الثنائية بعد أن أُجلت مراسم التوقيع لما يزيد على 3 ساعات بسبب ظهور خلافات حول مضمون البيان المشترك.

وحضر مراسم التوقيع كل من وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير والممثل الأوروبي الأعلى للسياسة الخارجية والأمن خافيير سولانا.

وتعليقا على توقيع بروتوكولي تطبيع العلاقات بين تركيا وأرمينيا قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه لا يمكن تفسير أي خطوة من الخطوات التي ينص عليها البروتوكولان بأنها تضر بجانب ثالث. وأكد لافروف أن روسيا مستعدة لمساعدة تركيا وأرمينيا في تطبيع العلاقات بينهما، مشيرا إلى أن هذا التطبيع سينعكس إيجابيا على تطوير العلاقات الاقتصادية بين تركيا وأرمينيا وتحسين الأوضاع الاقتصادية في كلا البلدين.

وكانت وسائل إعلام أرمنية قد ذكرت في وقت سابق نقلا عن مصادر دبلوماسية أن الجانب الأرمني لم يوافق على ذكر قره باغ في المشروع التركي للبيان المشترك.

بينما قال موفد قناة "روسيا اليوم" الى جنيف ان ما تردد في الاروقة عن سبب التأجيل هو خلاف حول مضمون التصريحات التي من المفترض ان يلقيها وزير خارجية ارمينيا بعد عملية التوقيع.

وفي شأن ذي صلة قال مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية إن هيلاري كلينتون قامت بالتوسط بين الجانبين التركي والأرمني بهدف تسوية الخلاف وإتمام توقيع بروتوكولي تطبيع العلاقات بين البلدين.

وتجدر الإشارة الى أن تركيا أغلقت حدودها مع أرمينيا في عام 1993 ردا على اندلاع النزاع في إقليم قره باغ الأذربيجاني، و احتجاجا على المساعي الدبلوماسية الأرمنية بهدف تحقيق الاعتراف الدولي، بما تسميها يريفان الإبادة الجماعية للشعب الأرمني في خلال حقبة الامبراطورية العثمانية عام 1915.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك