ذكريات الحرب على فيتنام.. حية وما زالت مترعة بالاوجاع

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32688/

تبقى آثار الحرب الأمريكية على فيتنام، على الرغم من مرور أكثر من أربعة عقود عليها، شاهدة على ما تفعله الحروب في البشرية، حيث قتل وما زال يقتل عشرات الفيتناميين بسبب القنابل والالغام الأمريكية المتبقية التي لم تنفجر منذ نهاية الحرب وتحتاج كما يرى الخبراء، لأكثر من 300 عام لأزالتها.

تبقى آثار الحرب الأمريكية على فيتنام، على الرغم من مرور أكثر من أربعة عقود عليها، شاهدة على ما تفعله الحروب في البشرية، حيث قتل وما زال يقتل  عشرات الفيتناميين بسبب القنابل والالغام الأمريكية المتبقية التي لم تنفجر منذ نهاية الحرب وتحتاج  كما يرى الخبراء، لأكثر من 300 عام لأزالتها.وقد بدأ الدعم الامريكي لحكومة سايغون بارسال مئات العسكريين الأمريكيين إلى فيتنام الجنوبية، وأنتهى بتواجد أكثر من نصف مليون جندي أمريكي في هذه البلاد.

ودارت رحى الحرب هناك لاكثر من عقد ونصف، وسلبت حياة ما يزيد عن مليوني فيتنامي، وجرح 3 ملايين آخرين. أما الأمريكيون فدفع نحو 58 ألف جندي منهم حياته ثمنا لما تصفه الجماعات المعارضة للحرب بأنه خطأ ما كان يجب أن يحصل.

وتبقى ذاكرة المحاربين الأمريكيين القدامى حبلى بمآسي هذه الحرب ، على الرغم من أن الحياة عادت الى طبيعتها. وسواء بانت علامات الندم، أو اختبأت وراء الشعور بأداء الواجب، فالأمر سيان أمام أصدقاء ورفقاء سقطوا في الحرب.

وبعد كل هذه السنوات، يبقى السؤال.. ما الذي جنته حرب قتلت وشردت الملايين ودمرت الكثير؟

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)