قرغيزيا على مفترق الطرق.. بين الناتو ومنظمة الأمن الجماعي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/30634/

قرغيزيا.. إحدى دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي وقعت على اتفاقية إنشاء قوات مشتركة للرد السريع وستسهم فيها بكتيبة من قواتها الخاصة. لكن جدلاً واسعاً يدور الان في الأوساط العسكرية والسياسية القرغيزية حول جدوى مشاركة هذه الوحدة في قوات الرد السريع التابعة لمنظمة الأمن الجماعي.

قرغيزيا.. إحدى دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي وقعت على اتفاقية إنشاء قوات مشتركة للرد السريع وستسهم فيها بكتيبة من قواتها الخاصة.
وتعد هذه القوات نخبة في الجيش القرغيزي ومهمتها تتمثل في حماية حدود الوطن. لكن جدلاً  واسعاً  يدور الان في الأوساط العسكرية والسياسية القرغيزية  حول جدوى مشاركة هذه الوحدات في قوات الرد السريع التابعة لمنظمة الأمن الجماعي.

ومن جانب آخر مازالت قرغيزيا توفر قاعدة جوية للقوات الأمريكية في مطار "ماناس" الرئيسي بالعاصمة على الرغم من قرار الرئيس القرغيزي بإلغاء اتفاقية تخصيصها للجيش الأمريكي، وهو ما أقره برلمان البلاد. وفي الوقت نفسه تدور الأنباء عن امكانية تمديد فترة تأجير القاعدة الجوية ولكن بشروط جديدة. وقد تصل قيمة استخدام القاعدة الى 350 مليون دولار سنويا، كما تسعى قرغيزيا الى الغاء الحصانة المطلقة للجنود الامريكيين على أراضيها حيث سبق أن تورط بعضهم في جرائم القتل في قرغيزيا.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)