طهران وكاراكاس.. لقاء مصالح وتعاون متنام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27670/

اختتم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز زيارته إلى طهران بتوقيع عدد من الاتفاقيات في مجال الطاقة والشؤون القنصلية . كما تم الاتفاق على افتتاح مصرف مشترك بين البلدين ، ما يمهد إلى تعزيز التعاون بين الجانبين.

اختتم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز زيارته إلى طهران بتوقيع عدد من الاتفاقيات في مجال الطاقة والشؤون القنصلية . كما تم الاتفاق على افتتاح مصرف مشترك بين البلدين، ما يمهد إلى تعزيز التعاون بين الجانبين.

لعل الزيارة التي قام بها  الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الى طهران ، واحدة من دلالات التقارب في المصالح السياسية والاقتصادية بين طهران وكاراكاس، بكل ما حملته من معان ورسائل الى أكثر من طرف دولي، حيث قال  تشافيز:" نحن هنا معاً لتصحيح المعتقدات الخاطئة والنظم الرأسمالية".

ونقاط اللقاء بين الجانبين كثيرة ، فمن ملفات التعاون الثنائي الى الموقف من الازمة المالية العالمية والمسؤول عن اشعال نارها.

وقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد:" ما تسمى بقمة العشرين، يريدون السير على الطريق ذاتها التي أدت إلى الوضع الحالي ،والنتيجة واضحة، فشل أكيد".

وشهدت العلاقات بين طهران وكاراكاس تطورا ملحوظا خلال السنوت الماضية، وقد توجت الآن بتوقيع عدد من الاتفاقات السياسية والاقتصادية. كما يبقى الموقف تجاه الولايات المتحدة وتحميل الرأسمالية العالمية ومن خلفها واشنطن مسؤولية ما جرى قاسماً مشتركاً بين الطرفين يلغي المسافات ويوطد العلاقات بين الجانبين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك