روسيا وتشيلي تدعوان الى تطبيق قرارات قمة العشرين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27633/

أعلن رئيس روسيا دميتري مدفيديف و رئيسة جمهورية تشيلي ميشيل باتشيليت ان البلدين مستعدان للمساهمة في تطبيق الاتفاقات التي تم التوصل اليها خلال انعقاد قمة العشرين في لندن. وجاء ذلك في البيان المشترك الموقع من قبل الرئيسين يوم 4 أبريل/نيسان في أعقاب مباحثات جرت بينهما في موسكو.

أعلن رئيس روسيا دميتري مدفيديف و رئيسة جمهورية تشيلي ميشيل باتشيليت التي تقوم بزيارة رسمية الى روسيا ان البلدين مستعدان للمساهمة في تطبيق الاتفاقات التي تم التوصل اليها خلال انعقاد قمة العشرين في لندن. وجاء ذلك في البيان المشترك الموقع من قبل الرئيسين يوم 4 أبريل/نيسان في أعقاب مباحثات جرت بينهما في موسكو.
ودعا الجانبان الروسي والتشيلي الى اجراء اصلاحات عميقة للمؤسسات المالية العالمية بغية زيادة فعاليتها. وأكد الجانب التشيلي مجددا دعمه لانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية. وجاء في البيان المشترك ان ذلك سيساعد في تعزيزمنظومة التجارة العالمية المتعددة الاطراف وتطوير التعاون التجاري والاقتصادي.
وينص البيان المشترك على ان روسيا وتشيلي تدعوان الى الغاء العقوبات المفروضة على جمهورية كوبا باسرع وقت ممكن، الامر الذي سيساعد في انضمام كوبا الى عملية التكامل الاقتصادي العالمي.
ودعا الرئيس الروسي والرئيسة التشيلية الى تعزيز دور معاهدة حظرالسلاح النووي في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي. كما أكدا اهمية معاهدة حظر انتشار السلاح النووي لاحلال نظام الامن الحديث. وبالاضافة الى ذلك فان الرئيسين اشارا الى استحالة نشر اسلحة في الفضاء الكوني، واتفقا على مواصلة التعاون في استخدام الفضاء استخداما سلميا ، بما في ذلك توسيع التعاون في مجال استخدام الاقمار الصناعية.
واتفق الجانبان على التعاون الوثيق  في إطار هيئة الامم المتحدة بغية اصلاح هذه المنظمة، وكذلك بهدف مكافحة الارهاب وتجارة المخدرات.
وقد أشار رئيس روسيا دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد في الكرملين يوم 4 ابريل/نيسان  في أعقاب المباحثات  مع نظيرته التشيلية اشار الى ان التبادل السلعي بين البلدين يزداد باطراد،  وبلغ في عام 2008 قيمة 364.7 مليون دولار. كما ابرز الرئيس الروسي مشاريع مستقبلية للتعاون الروسي التشيلي، وبينها توريد معدات روسية لتجهيز المحطات الكهرمائية التشيلية الخمس ودخول الشركات الروسية في سوق الطائرات والمروحيات التشيلية.
واعاد الرئيس الروسي الى الاذهان مهرجان " أيام روسيا في أمريكا اللاتينية" الذي اقيم في مدينة  سانتياغو  التشيلية في الخريف الماضي.
وقد تم في أعقاب المباحثات بين رئيس روسيا دميتري مدفيديف و ميشيل باتشيليت رئيسة جمهورية تشيلي توقيع اتفاقية التعاون في المجال العسكري واتفاقية التعاون الثقافي لفترة الاعوام 2009 – 2011 .
والجدير بالذكر ان رئيسة تشيلي ميشيل باتشيليت كانت قد شاركت في أعمال منتدى البزنس الذي عقد في بطرسبورغ في 1-2 أبريل/نيسان الجاري.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)