المعلم والمالكي يبحثان مسائل التعاون الأمني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27215/

بحث رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم 25 مارس/آذار تطوير التعاون بين البلدين لاسيما في المجال الأمني.

بحث رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم 25 مارس/آذار تطوير التعاون بين البلدين لاسيما في المجال الأمني.
وقال مصدر في الخارجية العراقية إن المعلم بحث مع المسؤولين العراقيين الذين التقاهم في بغداد، سبل تطوير التعاون الامني لضبط الحدود بين البلدين. ومن المقرر ان يتطرق المعلم خلال هذه الزيارة وهي الثانية منذ إعادة العلاقات الدبلوماسية بين بغداد ودمشق، الى قضايا تشمل مسائل المياه والنفط.

محلل سياسي عراقي: لسوريا دور مهم في الملف الأمني العراقي

ادلى المحلل السياسي العراقي جاسم الحلفي بحديث لقناة "روسيا اليوم" من العاصمة العراقية حول زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى بغداد وأهميتها من حيث التوقيت، قال فيه :" إن هذه الزيارة مهمة من حيث التوقيت، خاصة خلال هذه الفترة شهد العراق زيارات عديدة...وهذا تأكيد أن العراق يعيش اوضاعاً أفضل بكثير من الأوضاع السابقة. ويجب أن يعود العراق الى وضعه الطبيعي واستمرار العلاقات الطبيعية مع جيرانه، التي كانت متوترة ايام النظام البائد. وتحسنت في حذر في الأشهر الأخيرة. وكذلك تاتي الزيارة ضمن تحسين الأجواء العربية العربية والدعوة للمصالحة العربية قبل انعقاد مؤتمر الدوحة".

وأضاف المحلل السياسي حول ما يمكن أن يتوصل اليه الطرفان من جديد، قائلاً :" أظن أن الجديد في الوضوع هو بحث الدعوة التي أطلقها رئيس الوزراء حول المصالحة الوطنية. ومثلما هو معروف توجد الكثير من الشخصيات المعارضة للعملية السياسية موجودة في سوريا. قد يكون هذا الملف ضمن الملفات التي ستبحث. أما  الوضع الأمني، مثلما هو معروف، قد تحسن ولكننا قلنا أن الوضع الأمني لن يتحسن دون تأمين وضع سياسي ومصالحة وطنية عامة وبالتأكيد لسوريا دور مهم في هذا الملف".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية