لبنان يشهد ارتفاع البطالة .. وينتظر مواطنيه العاملين في الخارج

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/27067/

ارتفعت البطالة عند الشباب في لبنان العام الماضي بنسبة 35% بسبب تأثير الأزمة المالية العالمية والانكماش الاقتصادي الحاصل في كافة دول العالم. وينتظر لبنان ان يعود عدد أكبر من الشباب اللبنانيين العاملين في الخارج.

ارتفعت  البطالة عند الشباب في لبنان العام الماضي بنسبة 35%  بسبب تأثير الأزمة المالية العالمية والانكماش الاقتصادي الحاصل في كافة دول العالم.
ويقال ان لبنان هو خارج دائرة الخطر التي تتسبب في الازمة المالية العالمية. مع ذلك فان الانكماش الاقتصادي الحاصل في كافة دول العالم كانت  له انعكاساته السلبية على اللبنانيين العاملين في الخارج وبشكل خاص في دول الخليج العربي حيث اضطرت كبرى الشركات في هذه الدول الى الاستغناء عن خدمات عدد لا يستهان به من المواطنين العاملين لديها. وكان للمواطنين اللبنانيين حصة الاسد في ذلك، ما أدى الى تفاقم ازمة البطالة المستشرية اصلاً في لبنان  والتي تصل الى نسبة 35%. و اذا كان اصحاب الاختصاص من خرجي  أهم الجامعات اللبنانية  في السابق يتوجهون الى أبواب السفارات الاجنبية ، فانهم  الآن اخذوا يتوجهون الى مكاتب التوظيف الواقعة في العاصمة اللبنانية.
وقد شهد لبنان اضطرابات واعتصامات بالجملة قامت بها نقابات عمالية من أجل زيادة  الاجور، اضطرابات لم تلق مطالبها حتى الآن معالجة جادة من قبل الحكومة الللبنانية. فهل هناك ثمة  جهود تبذلها الحكومة من أجل التخفيف من حدة البطالة الحاصلة وتوفير فرص عمل للباحثين عنها؟
لبنان بانتظار ان يعود عدد أكبر من شبابه  العاملين في الخارج. فيما فرص العمل هنا نادرة جدا ، خصوصا وان مجالات التخصص التي يقدم عليها البعض مفقودة في سوق العمل اللبناني.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم