غاغارين .. الرجل الاسطورة

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26575/

يحتفل في العالم بأسره في 9 مارس/آذار بذكرى مرور 75 عاما على مولد الرجل الاسطورة يوري غاغارين اول رجل اقتحم رحاب الفضاء في 12 ابريل/نيسان عام 1961 ومهد الطريق الى النجوم امام البشرية .

يحتفل في العالم بأسره في 9 مارس/آذار بذكرى مرور 75 عاما على مولد الرجل الاسطورة يوري غاغارين اول رجل اقتحم رحاب الفضاء في 12 ابريل/نيسان عام 1961 ومهد الطريق الى النجوم امام البشرية .

ويتردد حول غاغارين الكثير من الاساطير منها انه ولد فعلا في يوم 8 مارس/آذار لكن والديه اعتبرا ان من غير المناسب تسجيل يوم مولد الصبي في هذا الويم الذي يحتفل به بعيد المرأة العالمي. فسجلا تاريخ مولده في شهادة الميلاد في 9 مارس/آذار. وعلي أي حال فقد برز غاغارين فيما بعد كرجل حقيقي" يصبو الى هدفه بدأب ويسعى الى النصر" حسب قول رائد الفضاء بوريس فولينوف.

ولد يوري غاغارين في اسرة فلاحية ثم اصبح طيارا ومن ثم اول رائد فضاء في العالم. وكان يجد بيسر لغة مشتركة لدى التحدث مع اليزابيث ملكة بريطانيا الذي دعته لتناول الشاي معها او مع اية شخصية كبيرة أخرى. علما بأنه لم يصب بصرعة "داء النجوم" والترفع على الآخرين. فحين تولى منصب نائب مركز اعداد رواد الفضاء بقي متواضعا في التعامل مع زملائه في العمل.

وكان غاغارين يضع هدفا له تحقيق التفوق دائما . فقد كان رئيس فريقي كرة الطائرة وكرة السلة وكان في الطليعة في البلاد في ممارسة التزلج بالسكي على الماء. ويقول رائد الفضاء الكسي ليونيوف بأنه لم يكن احد يضاهيه في العاب الجمباز.

وبالرغم من ان غاغارين اصبح في سن 27 عاما أشهر رجل في العالم فأنه كان يتميز بالصفات العادية للشباب ، حيث كان يحب ممارسة شتى الالعاب والذهاب الى الغابة لجمع الفطر في الوقت الذي وجب عليه اداء التدريبات .

ويقول رائد الفضاء بوبوفيتش ان غاغارين كان يحب استقبال الضيوف واكرامهم وممارسة الغناء  والمزاح معهم فتارة يدفع سيارتهم الى مكان آخر او يقدم لهم سيجارا ينفجر لدى توليعه. وكانت عيناه الزرقاوان الواسعتان تتألقان دوما وترتسم الابتسامة على ثغره.

وجرى الاحتفال في 9 مارس/آذار بذكرى مولد اول رائد فضاء في مسقط رأسه في مدينة غاغارين بمقاطعة سمولينسك وفي موسكو وغيرها من مدن روسيا.  بينما عرضت قنوات التلفزيون الروسية الافلام الوثائقية عن حياته.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل عن رحلات الفضاء الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم