روسيا مهتمة باستقرار وسلام افغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26355/

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في لقائه مع نواب البرلمان الاسباني أن بلاده مهتمة باستقرار الأوضاع في أفغانستان وجاهزة لتقديم العون للقوات الاسبانية العاملة هناك .

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في لقائه مع نواب البرلمان الاسباني أن بلاده مهتمة باستقرار الأوضاع في أفغانستان وجاهزة لتقديم  العون للقوات الاسبانية العاملة هناك .
وقال مدفيديف" يهمنا في آن واحد أن يعم السلم والاستقرار في هذا البلد ، ونحن جاهزون لمساعدة القوات الاسبانية العاملة هناك".
وأشار مدفيديف الى أنه سيتم في مدريد اليوم الثلاثاء 3 مارس/آذار توقيع اتفاقية عبور الشحنات العسكرية الإسبانية الى افغانستان عبر الأراضي الروسية وأضاف " هذه الاتفاقية  جاءت  بطلب من الجانب الاسباني وتأتي في اطار التعاون الروسي مع حلف شمال الاطلسي".
وقد بلغ عدد القوات الاسبانية في افغانستان 778 عسكرياً بشهر نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2008  .

واوضح ألكسندر غروشكو نائب وزير الخارجية الروسي لوكالة "انترفاكس" الروسية أن هذه الاتفاقية تنص على عبور الشحنات العسكرية الإسبانية الى افغانستان بطريقة الجو فوق الأراضي الروسية. وأصبحت اسبانيا بهذا البلد الثالث في حلف الناتو الذي وقع مع روسيا اتفاقية ثنائية حول عبور حمولات لقواته في أفغانستان. وقد وقعت روسيا اتفاقيتين مماثلتين مع ألمانيا وفرنسا سابقا.
وأعاد غروشكو الى الاذهان أن روسيا وألمانيا وقعتا بروتوكولا إضافيا حول استخدام المانيا للسكك الحديدية الروسية من أجل نقل حمولاتها العسكرية الى افغانستان، الا أنه لم ينفذ بعد. وأشار الى أن القوات الجوية الالمانية قامت حتى الآن بأكثر من 1100 تحليق لنقل الشحنات العسكرية فوق الأراضي الروسية.
كما ذكر غروشكو أن روسيا والناتو وقعا في العام الماضي اتفاقية حول بالترانزيت من أجل نقل المحمولات غير العسكرية للقوات الدولية في افغانستان. كما اتفق الجانبان على نقل المحمولات غير العسكرية الى أفغانستان باستخدام السكك الحديدية الروسية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك