عام على انتخاب مدفيديف رئيسا لروسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/26287/

اتم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عامه الاول في سدة الحكم بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الثاني من مارس/آذار من العام الماضي.

اتم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عامه الاول في سدة الحكم بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الثاني من مارس/آذار من العام الماضي.
وقبيل توليه ادارة البلاد قاد مدفيديف ،الرئيس الاصغر سنا في روسيا ، باقتدار ملفات حكومية داخلية مهمة واشرف على تنفيذ عدد من المشاريع الوطنية في مجالات الصحة والتعليم والاسكان بكفاءة عالية. كما كان يترأس مجلس إدارة شركة "غازبروم" عملاق الطاقة الروسي الذي يتحكم بإنتاج الغاز والبترول  في روسيا.
وشاءت الظروف ان تكون هذه الفترة القصيرة من حكمه  غنية بالاحداث، فقد شهدت روسيا حربا في القوقاز استطاع مدفيديف ادارتها بكفاءة ولقي دعما شعبيا وسياسيا على مستوى الاحزاب والكتل البرلمانية ، واستطاعت روسيا الخروج منها بمكاسب اعادت لها الكثير من هيبتها ، وان اضرت بعلاقاتها مع الغرب.
 كما تعرض العالم خلال العام  الاول من حكم مدفيديف لأزمة مالية اثرت في اقتصادات الكثير من دول العالم وادت الى انخفاض ايرادات مصادر الطاقة التي تعتمد عليها روسيا في اقتصادها.
وداخليا ربما كان التعديل الدستوري الذي دعا اليه الرئيس مدفيديف بزيادة ولاية الرئيس الى 6 سنوات بدلا من 4 وزيادة مدة  صلاحية البرلمان  الى 5 بدلا من 4 من ابرز التغييرات في عامه الاول.  
اما اتجاهات السياسة الخارجية فلم تشهد تحولات كبيرة ، غير ان الحرب الاخيرة عززت من سعي روسيا لاستعادة موقعها في الفضاء السوفييتي السابق  وتفعيل دور منظمة معاهدة الامن الجماعي ومواصلة التقارب مع كل من الصين والهند التي زارهما مدفيديف بالاضافة الى ايجاد تحالفات في امريكا اللاتينية  التي زار منها دولا  كالبرازيل وفنزويلا وكوبا.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)