السودان... النازحون لا يريدون العودة الى ديارهم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25667/

على الرغم من انتهاء المعارك في دارفور فان قسما كبيرا من النازحين لا يريدون العودة الى القرى التي فروا منها. وتوفر الحكومة والمنظمات الانسانية للنازحين الحد الادنى من مقومات الحياة كالمواد الغذائية والماء والعلاج وحتى التعليم.

على الرغم من انتهاء المعارك في دارفور فان قسما كبيرا من النازحين لا يريدون العودة الى القرى التي فروا منها.
وتوفر الحكومة والمنظمات الانسانية للنازحين الحد الادنى من مقومات الحياة كالمواد الغذائية والماء والعلاج وحتى التعليم. وفي معسكر "ابو شوك" للنازحين الذي يبعد مسافة بضعة كيلومترات عن مدينة الفاشر مركز ولاية شمال دارفور يسكن حوالي 5 الف نازح. وقد ترك هؤلاء ديارهم إبان العمليات العسكرية العنيفة بين القوات الحكومية وفصائل المتمردين. ويقول النازحون إن ظروف الحياة هناك ليست مثالية، لكنها لا تختلف كثيرا عن الظروف في مدينة الفاشر نفسها.
وفي السودان عامة وفي دارفور خاصة يريد الناس استتباب الامن والاستقرار اللذين من شأنهما أن يضمنا التنمية الاقتصادية في هذا الاقليم الغني بثرواته المعدنية والطبيعية وعودة الحياة الطبيعية الى بيوت الناس.
وتتوقف العملية السياسية في دارفور الى حد كبير على نتائج المفاوضات التي تجري في العاصمة القطرية الدوحة بين ممثلي الخرطوم و حركة العدل والمساواة، لكنها قد تتأثر بالضغوط الخارجية. فلو أقدمت محكمة الجنايات الدولية على اصدار قرار بالقاء القبض على الرئيس عمر البشير فان نتائج هذا القرار قد لا تحمد عقباها.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)