لافروف : روسيا راضية عن استعداد ادارة اوباما لبحث قضايا نزع السلاح

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25560/

أعلن سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا في حديث مع البرنامج التلفزيوني " فيستي" ان من الممكن البدء بالتحضير للمفاوضات حول معاهدة القوات الاستراتيجية الهجومية"ستارت" بعد ان تشكل في وزارة الخارجية الامريكية مجموعة نزع السلاح ".

أعلن سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا في حديث مع البرنامج التلفزيوني " فيستي" ان من الممكن البدء بالتحضير للمفاوضات حول معاهدة القوات الاستراتيجية الهجومية"ستارت" بعد ان يتم في وزارة الخارجية الامريكية  تشكيل مجموعة نزع السلاح ". وقال الوزير " نحن مستعدون لأجراء المفاوضات  التي ستتيح  المحافظة على نظام تقييد وتقليص الاسلحة الاستراتيجية الهجومية بالارتباط  بلا شك مع قضايا الاسلحة الدفاعية. لقد وجد هذا الربط دائما لدى بحث هذه القضايا الحيوية واثبت فاعليته".

واشار لافروف قائلا :" اننا نشعر بالرضى لكون الادارة الجديدة بواشنطن تعير مثل هذا الاهتمام الاولي الى هذا الموضوع. وقد حاولنا خلال عامين ونصف العام  ابتغاء الحصول على ردود فعل واضحة  على اقتراحاتنا الكثيرة بشأن البدء بأعداد معاهدة جديدة بدلا من معاهدة "ستارت" التي سينتهي مفعولها في ديسمبر /كانون الاول عام 2009 ". وتابع الوزير قوله " نحن على استعداد للمضي قدما في طريق التقليص وفرض القيود  ، طبعا مع مرعاة مصالح الامن القومي لروسيا".وأكد لافروف على " ان المقصود بالأمر  ليس التقليص فقط  ، بل وتأمين آليات الرقابة ، وهو ما كانت الادارة الامريكية السابقة تتهرب من بحثه بشكل قاطع. ونحن نلاحظ لدى فريق اوباما الاستعداد لمناقشة مجمل القضايا التي تتضمن ايضا آليات التفتيش المتبادل".

وقال وزير الخارجية الروسي " نحن نأمل في ان نتمكن حالما يتم تشكيل مجموعة نزع السلاح في وزارة الخارجية الامريكية من الشروع فورا بأجراء المشاورات والاستعداد لعملية المباحثات. ولا يتوفر لدينا الكثير من الوقت اذا لم يتبق شئ حتى شهر ديسمبر/كانون الاول".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)