الأتراك يدعمون موقف اردوغان في منتدى دافوس بشأن غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25111/

استقبل الآلاف من الأتراك رئيس وزرائهم رجب طيب أردوغان بعد عودته من منتدى دافوس الاقتصادي حاملين الأعلام التركية والفلسطينية، وذلك تعبيراً عن دعمهم لموقف أردوغان في جلسة منتدى دافوس الحوارية التي إنتقد فيها العملية الإسرائيلية في غزة، وغادر قاعة الاجتماع احتجاجا على عدم منحه الوقت الكافي للرد على الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز بشأن الحرب على غزة.

استقبل الآلاف من الأتراك رئيس وزرائهم رجب طيب أردوغان بعد عودته من منتدى دافوس الاقتصادي حاملين الأعلام التركية والفلسطينية، وذلك تعبيراً عن دعمهم لموقف أردوغان في جلسة منتدى دافوس الحوارية التي إنتقد فيها العملية الإسرائيلية في غزة، وغادر قاعة الاجتماع احتجاجا على عدم منحه الوقت الكافي للرد على الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز بشأن الحرب على غزة

وكان رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان قد غادر الخميس 29 يناير/ كانون الثاني قاعة منتدى دافوس  بشكل استعراضي  وغاضب،  احتجاجا على عدم منحه الوقت الكافي للرد على كلمة  الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز بشأن غزة.
وقد أخذ أردوغان على المنظمين منعه من الكلام بعد تعليق مطول للرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز. وعندما جلس بيريز وجه اردوغان اصبعه باتجاهه وقال له   " انتم تقتلون الناس المسالمين وبينهم اطفال ". وقبل ذلك كان بيريز قد خاطب اردوغان بقوله:" كنت ستتصرف بالطريقة ذاتها لو ان الصواريخ سقطت على اسطنبول"، في اشارة منه الى صواريخ المقاومة الفلسطينية.
وقال اردوغان مغادرا المنصة التي كان يجلس عليها  ايضاً شيمون بيريز  وبان كي مون الامين العام للامم المتحدة وعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية "لا اعتقد انني سأعود مرة اخرى الى دافوس".
 واراد رئيس الوزراء التركي ان يرد على مداخلة طويلة لبيريز، لكن الصحافي الذي كان يدير اللقاء قاطعه مشددا على ان وقت المناقشة انتهى.

ماقاله أردوغان أثناء مداخلته

مدير الحوار: هذا .. هذا كان نقاش قوى جدا ويمكن ان يدوم لساعات طوال ولكننا تعدينا موعد انتهاء الجلسة.
اردوغان: معذرة
مدير الحوار: السيد رئيس الوزراء اعتذر لك
اردوغان: دقيقة واحدة ... دقيقة واحدة ...
مدير الحوار: عذرا ...
اردوغان: دقيقة واحدة ...لابد من دقيقة واحدة مدير الحوار: ارجو ان تلتزم بالدقيقة من فضلك
اردوغان: سيد بيريز انت اكبر مني سنا ولديك صوت قوي عندما تتكلم. واعتقد ان قوة الصوت هذه مستمدة من احساسك بالذنب لقتلك المدنيين. انت تتذكر الاطفال الذين ماتوا في الطرقات وانا اتذكر رئيسين للوزراء في اسرائيل قالوا صراحة انهما يشعران بسعادة عندما يدخلان إلى الاراضي الفلسطينية على متن الدبابات. ولذا يسيئنى ان ارى الناس هنا يصفقون لك على ما قلت. لدي نقاط كثيرة سجلتها وكنت انوي الرد عليها ولكن لضيق الوقت سافند اهمها.
مدير الحوار: معذرة .. ولكن لا يسعنا ان نبدأ النقاش مرة اخرى
اردوغان: من فضلك .. من فضلك .. دعني اكمل ما اقول
مدير الحوار: يجب ان ندخل الناس إلى قاعة العشاء
اردوغان: دعني اكمل ... الوصية الثالثة لا تقتل .. ولكننا الان امام وقائع قتل. لقد تعدت الافعال الاسرائيلية حتى مدى الهمجية.. وهناك دراسة من جامعة اوكسفورد ..
مدير الحوار: من فضلك يجب ان نقوم ...
اردوغان: شكرا لك .. لن اعود إلى دافوس بعد اليوم .. انت لم تتركني اقول ما اريد في حين انك تركت الرئيس بيريز يتحدث على مدى خمس وعشرين دقيقة كاملة.

وكانت مناقشات المنتدى تناولت في اليوم الثاني مختلف قضايا الصراع السياسي وخاصة في الشرق الأوسط  بالإضافة إلى قضايا الطاقة وسبل إعادة صياغة النظام المالي العالمي. وفي كلمة مقتضبة أكدت فاليري جاريت كبيرة مستشاري الرئيس الأميركي باراك أوباما استعداد الولايات المتحدة لدعم  أي تغيير يجمع عليه المشاركون في المنتدى. يذكر ان جاريت هي الممثلة الوحيدة عن الولايات المتحدة في دافوس هذا العام.

ومن ناحية أخرى أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في دافوس استعداد بلاده للتعاون مع الرئيس الامريكي باراك أوباما اذا غيرت واشنطن سياساتها في منطقة الشرق الأوسط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية