مؤتمر دولي حول دارفور وجنوب السودان في موسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/25096/

اعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص للشؤون السودانية ميخائيل مارغيلوف أنه من المتوقع عقد مؤتمر دولي في موسكو حول الأزمة في إقليم دارفور وجنوب السودان في سبتمبر/أيلول القادم. وقد التقى مارغيلوف الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الخميس 29 يناير/كانون الثاني في ختام زيارة إلى السودان بدأها في 24 من الشهر الجاري.

اعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص للشؤون السودانية ميخائيل مارغيلوف أنه من المتوقع عقد مؤتمر دولي في موسكو حول الأزمة في إقليم دارفور وجنوب السودان في سبتمبر/أيلول القادم. وقد التقى مارغيلوف الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الخميس 29 يناير/كانون الثاني في ختام زيارة إلى السودان بدأها في  24 من الشهر الجاري.

ودعم الرئيس السوداني مبادرة موسكو برعاية مؤتمر دولي بحضور خبراء من مختلف انحاء العالم الى جانب الطرف السوداني بعد لقائه مارغيلوف.  واشار البشير الى أن الأزمة في دارفور ليست قضية سودانية فقط بل أصبحت قضية إنسانية عالمية.

وأكد البشير أن السودان يعول كثيراً على مواقف روسيا الاتحادية في الساحة الدولية، بعد أن بدأت تستعيد قوتها ونفوذها على هذا الصعيد.

 من جانبه دعا رئيس البرلمان السوداني أحمد إبراهيم الطاهر كل من الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي والدول الأفريقية المجاورة للسودان إلى المشاركة في المؤتمر الدولي الى جانب روسيا.

واوضح مندوب قناة "روسيا اليوم" من السودان أن فكرة عقد المؤتمر لقيت ترحيبا واسعا من قبل قيادة السودان ووسائل الإعلام السودانية.
واوضح المندوب أن الخرطوم تعول على ان يضم هذا اللقاء خبراء من أطراف مختلفة لبحث مجمل مشكلات السودان، ليس قضية دارفور فحسب، بل والعلاقة بين الشمال والجنوب والتدخلات الخارجية وغيرها من الملفات المعقدة التي يعاني منها السودان.
وذكر أن موسكو قد طرحت هذه الفكرة سابقا. لكن زيارة مارغيلوف الى السودان وقيامه بجولة واسعة في عدد من مناطق البلاد ولقاءاته مع الكثيرين من الشخصيات البرلمانية والحكومية دفعت بهذه الفكرة الى الأمام.

موقف موسكو من قرار المحكمة الجنائية الدولية

اشار موفد قناة "روسيا اليوم" من الخرطوم الى أن المبعوث الروسي فيما يخص  اتهامات المحكمة الجنائية الدولية الموجهة ضد الرئيس السوداني والسؤال الذي كان يتكرر حول ما إذا  ستستخدم موسكو حق النقض/ الفيتو/ في حال إذا صدر قرار من المحكمة الدولية أم لا؟ وقال انه  سينقل الصورة كاملة الى القادة الروس بعد أن أجرى دراسة كاملة للقضية. وأكد مارغيلوف في لقائه مع البشير وفي لقاءاته الأخرى أن موسكو تدعو دائماً  الى حل القضايا بالطرق الدبلوماسية دون استخدام العنف والقسر ودون فرض شروط من جانب واحد وأن موسكو مع الحوار. ولقي هذا الموقف ترحيباً واسعاً في السودان.

التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)