محلل سياسي لبناني: أحداث غزة ستلقي بنفسها على طاولة الحوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24958/

توقع المحلل السياسي اللبناني ابراهيم بيرم أن تطغى أحداث غزة على الجلسة الرابعة لطاولة الحوار اللبناني التي تبدأ اعمالها اليوم الاثنين

ادلى إبراهيم بيرم المحلل السياسي في صحيفة النهار اللبنانية بحديث لقناة "روسيا اليوم" من بيروت حول طاولة الحوار قال فيه :" تبدو هذه الجلسة استكمالاً للجلسات الثلاثة السابقة، حيث من المتوقع أن يدلي النائب بطرس حرب أحد أعضاء طاولة الحوار بوجهة نظره حيال الاستراتيجية الدفاعية.

وأضاف "نحن نعلم أن هناك أفرقاء آخرين أدلوا بوجهة نظرهم. هناك رأي للعماد ميشيل عون وهناك رأي للدكتور سمير جعجع ومن المفترض أن يدلي ممثل حزب الله النائب محمد رعد ايضاً بوجهة نظر هي عبارة عن تلخيص لوجهة نظر الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله التي كان أدلى بها قبل حرب يوليو/تموز 2006."

واستطرد بيرم قائلا:" عملياً لا نتوقع شيئاً جديداً من هذا الحوار باستثناء أنه ستكون هناك أمام المتحاورين مجموعة وجهات نظر وآراء تجاه الاستراتيجية الدفاعية المنشودة، ثم ستشكل لجنة لدراسة هذه الآراء وبالتالي التوصل إلى وجهة نظر موحدة يمكن أن تعتمد لسياسة استراتيجية دفاعية في المرحلة المقبلة...".

واضاف المحلل السياسي حول حرب غزة وتأثيرها على وجهات النظر بشأن سلاح حزب الله والاستراتيجية الدفاعية وايضاً بشأن السلاح الفلسطيني :" إن حرب غزة لم تقرب من وجهات النظر بل زادت حدة السجال السياسي في هذا الموضوع. فأنصار المقاومة والذين يحافظون على سلاح المقاومة يعتبرونها ضرورة. وسيتمسكون بوجهة نظرهم بأنه لا مجال بعد اليوم لطرح مسألة إزالة سلاح المقاومة ، وعلى سبيل المثال غزة أثبتت لهم وجهة نظرهم. وبالمقابل الفريق  الآخر سيقول بأن أحداث غزة أثبتت أنه لا جدوى من سلاح المقاومة، بدليل أن المقاومة لم تنزل الخسائر المتوقعة بالإسرائيليين. أحداث غزة ستلقي بنفسها على طاولة الحوار والمشهد السياسي اللبناني عموماً. وبالطبع لن يكون حسم لأي وجهة نظر...".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية