الفصائل ترجيء إرسال وفدها إلى القاهرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24823/

أرجأت الفصائل الفلسطينية إرسال وفدها إلى القاهرة، حيث كان مقررا ان يجري يوم الخميس 22 يناير/كانون الثاني مباحثات مع المسؤولين المصريين حول وقف إطلاق النار في غزة.

أرجأت الفصائل الفلسطينية إرسال وفدها إلى القاهرة، حيث كان مقررا ان يجري يوم الخميس 22 يناير/كانون الثاني مباحثات مع المسؤولين المصريين حول وقف إطلاق النار في غزة.

في الوقت الذي ستكون فيه قضايا منع عمليات تهريب الأسلحة إلى القطاع والمعابر إضافة إلى وقف إطلاق النار، محور المباحثات التي سيجريها عاموس جلعاد رئيس الطاقم الأمني في وزارة الدفاع الإسرائيلية مع رئيس المخابرات المصرية العامة عمر سليمان في القاهرة.

 رغبة إسرائيلية بالتفاوض مع حماس لإطلاق شاليط

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت إن قضية الإفراج عن الجندي جلعاد شاليط الأسير لدى حركة حماس، باتت قريبة خاصة بعد العمليات العسكرية في القطاع.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن تل أبيب تنتظر من حماس قائمة تضم أسماء 450 أسيرا فلسطينيا تشترط الحركة الإفراج عنهم مقابل شاليط. وفي حين تحاول اسرائيل التوسط مع الأوروبيين والمصريين لتخفيض العدد الذي تطرحه حماس رفضت الأخيرة إجراء أيِ تعديل جديد على القائمة.

رأفت مُرة: حكومة أولمرت هي التي تتهرب من حل قضية الأسير شاليط 

وحول موضوع الجندي الإسرائيلي الأسير في القطاع جلعاد شاليط وملف تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس قال رأفت مُرة القيادي في حركة حماس في حديث لقناة "روسيا اليوم" من بيروت :" إن حركة حماس تقول بشكل واضح أن مسالة حل قضية الجندي الصهيوني الأسير جلعاد شاليط مرتبطة بتبادل حقيقي وفاعل ومثمر. حول قضية الأسرى الفلسطينيين نحن نطالب بعدد معين من الأسرى الفلسطينيين مقابل اطلاق سراح جلعاد شاليط، لكن الاحتلال الاسرائيلي وحكومة أولمرت تحديداً هي التي تتهرب وهي التي لا تريد أن تدفع الثمن وهي التي تساهم في اطالة أو تعطيل حل قضية شاليط".

وحول إرجاء زيارة وفد الفصائل إلى القاهرة قال القيادي :" هناك العديد من القضايا التي تحتاج الى حوار وتحتاج الى نقاش مع الجهات المصرية. من المهم أن يحصل المصريون على بعض المعطيات من الاحتلال الاسرائيلي. لكن من الأشياء الأساسية التي تحاور بها القوى الفلسطينية هي مسألة فك الحصار وفتح المعابر وضرورة التأكد من الانسحاب الاسرائيلي النهائي ووقف اطلاق النار وحماية المدنيين الفلسطينيين ولا بد أن يكون للجهات المصرية دور فعال في هذا الموضوع".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية