شجرة عيد الميلاد .. زمن الحرب

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/24574/

كيف كانت تزين شجرة عيد الميلاد في الأربعينيات أو السبعينيات من القرن الماضي في روسيا ؟ معرض "شجرة عيد الميلاد من الطفولة" الذي اقيم في المتحف المركزي للحرب الوطنية العظمى يمنح الصورة الكاملة لزينة عيد الميلاد التي كانت منتشرة آنذاك.

معرض فريد من نوعه تحتضنه العاصمة الروسية في المتحف المركزي للحرب الوطنية العظمى والذي جاء بعنوان "شجرة عيد الميلاد من الطفولة".
كيف كانت تزين شجرة عيد الميلاد في الأربعينيات أو السبعينيات من القرن الماضي في روسيا ؟ معرض "شجرة عيد الميلاد من الطفولة"  الذي اقيم في المتحف المركزي للحرب الوطنية العظمى منحنا الصورة الكاملة لزينة عيد الميلاد التي كانت منتشرة آنذاك.
بدأ الانتاج الهائل لزينة شجرة الميلاد في روسيا عام  1936 حيث افتتح عدد من المعامل الضخمة، وأدت بداية الحرب بالطبع الى انخفاض أهميتها، لكنها لم تنعدم حتى خلال فترة الحرب.
وأعد هذا المعرض على أساس مجموعة خاصة لمقتنيات زينة شجرة عيد الميلاد.
وسعى منظمو المعرض في الدرجة الاولى الى تعريف سكان موسكو وزوارها بشجرة عيد الميلاد أيام الحرب الوطنية العظمى وكيفية تغيير صورتها. حيث كانت زينة الشجرة تعكس بشكل مباشر احداث وقيم واهداف وتاريخ كل حقبة.
كانت زينة أيام الحرب تصنع في أغلب الاحيان من المواد البسيطة الرخيصة مثل الورق وسلك الحديد، وكانت هذه المواد وأشكال الزينة تتغيّرُ بشكلٍ سريع حسب الأوضاعِ الداخلية للبلاد وانجازاتِها. ويمكن تقسيمُ الزينةِ الى مواضيعَ مختلفة، مثل: الفواكه والخضروات، أبطال الحكاياتِ والأساطير الشهيرة، القمر والفضاء.
ومن ضمن فعالياتِ المعرض مسابقة للأطفال على أجمل زينة يدوية من طِراز الزينةِ التي كان أجدادهُم يصنعونها أيام الحرب. وحصل الفائزون بالمسابقة على شهاداتٍ خاصة. أما أفضلُ الاعمال فقد زينت شجرةَ المُتحف الرئيسية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية