روسيا تهتم بالتعاون مع بيرو في مجالات النفط والغاز والعسكري- التقني

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/22736/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني في اثناء لقائه مع نظيره البيروفي آلان جارسيا في ليما ان روسيا تهتم بالتعاون مع بيرو في ميدان النفط والغاز وكذلك في المجال العسكري- التقني.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني في اثناء لقائه مع نظيره البيروفي  آلان جارسيا في ليما ان روسيا تهتم بالتعاون مع بيرو في ميدان النفط والغاز وكذلك في المجال العسكري- التقني.
وقال رئيس الدولة الروسية خلال المباحثات بالقوام الموسع "لنا مصلحة في تطوير التعاون في الاقتصاد والطاقة وصناعة التعدين  والفضاء والطاقة الذرية ونقل النفط والغاز والتعاون العسكري-التقني".
واعرب مدفيديف عن شكره لرئيس بيرو على "التنظيم الرائع لقمة منتدى التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادئ"، مضيفا ان "نتائجها هي خطوة جديدة في توطيد التعاون المثمر بين بلدان المنطقة".
وقد دعا مدفيديف رئيس بيرو لزيارة روسيا.
وافاد الرئيس الروسي بانه اعير" اهتمام خاص" خلال المباحثات "لتوسيع التعاون في قطاع الاعمال".
يذكر ان التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ  في العام الماضي 209،7 مليون دولار وازداد بالمقارنة مع عام 2006 بمقدار 1،6 مرة / عام 2006 – 131 مليون دولار/.
ويعتقد دميتري مدفيديف ان التبادل التجاري  بين روسيا وبيرو يمكن ان يصل مستوى مليارات الدولارات  في حال  بذل الطرفين جهودهما.
وقال مدفيديف "اذا بذلنا جهودا، وانني واثق من ذلك ، ولهذا بالذات وصل هنا مثل هذا الوفد الروسي الواسع التمثيل ، نستطيع تطوير علاقاتنا وارتقائها الى المستوى الذي تستحقه حقا. وعندئذ  سنتحدث عن مئات ملايين الدولارات وربما عن مليارات الدولارات للتبادل التجاري ، وسنتحدث عن ان المعدات المصدرة من روسيا تقوم بتعزيز صلاتنا بدرجة اكبر مما كان عليه منذ 20- 30 سنة".
وفي ختام المباحثات قام الرئيس البيروفي بتقليد دميتري مدفيديف وسام "شمس بيرو" الذي يعتبر  اعلى وسام  في هذا البلد.

هذا وقد وقع رئيسا روسيا وبيرو على اعلان مشترك، كما تم بحضورهما توقيع عدد من الاتقاقيات الثنائية. وبالاخص وقعت الاتفاقية بين مؤسسة "أبورون بروم" الروسية ووزارة الدفاع البيروفية حول المبادئ الاساسية لانشاء مركز صيانة وتصليح مروحيات من طراز "مي-8 " و"مي-17" و"مي-26 تي" على اراضي بيرو. كما تم توقيع مذكرة النوايا بين شركة  "روس أوبورون إكسبورت" ووزارة الدفاع البيروفية.
ووقع بروتوكول بشأن تبادول المذكرتين الخاصتين بابرام المعاهدة حول علاقات الشراكة بين روسيا وبيرو ،وعقدت اتفاقية حكومية مشتركة  حول التعاون في مجال مكافحة التداول غير الشرعي للمخدرات، كما وقعت مذكرة تفاهم بين بنك الاقتصاد الخارجي الروسي /فنيش إيكونوم بنك/ و بنك بيرو الوطني، واتفاقية التعاون بين بنك التجارة الخارجية الروسي  والبنك البيروفي المذكور.
واعلن نائب رئيس شركة "غازبروم" الروسية ألكسندر مدفيديف ان الخبراء الروس سيقومون باعداد البرنامج الشامل لتطوير قطاع الغاز في بيرو وان اتفاقية بهذا الشأن ستوقع في الاشهر القريبة.
وقال ممثل  عملاق الغاز الروسي " بعد تحضيرنا  البرنامج الخاص بتطوير صناعة الغاز ستظهر برامج ملموسة لمشاركة "غازبروم" في مشروعات غازية على اراضي بيرو".
وحسب قوله فانه توجد في بيرو احتياطيات الغاز التي تنتظر  تقييمها. واضاف ان روسيا تعير اهتماما كذلك لمشروع توريد الغاز السائل من بيرو الى المكسيك.       

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم