اوسيتيا الجنوبية.. ضحية جرائم ساكاشفيلي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/19297/

قال جباغ قبلو استاذ التاريخ في جامعة دمشق من اصل اوسيتي ان هناك جذوراً تاريخية للحرب التي جرت مؤخراً في منطقة القوقاز. وفي السياق ذاته قال نضال قوشحة ، وهو صحفي سوري من اصل اوسيتي ان الصراع الذي دار في القوقاز كان نتيجة حتمية للظرف الدولي الذي نشا في العالم كله بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتفرد امريكا بقيادة العالم.

قال جباغ قبلو استاذ التاريخ في جامعة دمشق من اصل اوسيتي ان هناك جذوراً تاريخية للحرب التي جرت مؤخراً في منطقة القوقاز.
واضاف الاستاذ قبلو ان السبب الرئيسي في الصراع الجاري هناك هو فصل جورجيا عن الاتحاد السوفيتي ، لان هذا الامر عمل على اثارة النعرات القومية والعرقية مما ادى الى تخوف الاوسيتيين الجنوبيين  والابخاز لانهم ادركوا بان حصول جورجيا على الاستقلال سوف يفقدهم  الكثير مما يمتلكوا من حقوق سياسية، وسيؤدي الى عدم الاكتراث بكل القوميات التي كانت تعيش في جورجيا.

وقال جباغ قبلو ايضاً ان الحرب في القوقاز اظهرت للعالم، بغض النظر عن مايخفيه الاعلام الغربي من حقائق وتبنيه للموقف الجورجي فقط ، فشل الطغيان الامريكي الداعم لجورجيا.
وكان الموقف الروسي مشرفاً  في التصدي للعدوان الجورجي وحماية المدنيين في اوسيتيا الجنوبية، وفي  ودعم اوسيتيا الجنوبية وابخازيا في حصولهما على الاعتراف بالاستقلال.

 نضال قوشحة


وفي السياق ذاته قال نضال قوشحة ، وهو  صحفي سوري من اصل اوسيتي ان الصراع الذي دار في القوقاز كان نتيجة حتمية للظرف الدولي الذي نشا في العالم كله بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتفرد امريكا بقيادة العالم.
واضاف قوشحة بانه كان لابد من وجود دولة قوية تواجه هذا الطغيان غير المبرر الذي يحمي المصالح الامريكية فقط.. والذي امتد ليشمل منطقة محرمة بالنسبة لروسيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)