موسكو تتهم كييف بعدم إحترام الكنيسة الارثوذكسية الروسية

مبنى وزارة الخارجية الروسيةمبنى وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17611/

قال بيان لوزارة الخارجية الروسية صدر يوم 25 يوليو/تموز أن الاحتفالات بمناسبة ذكرى مرور 1020 عاماً على تنصير روسيا تجري في مدينة كييف بشكل ينم عن عدم الاحترام إزاء قيادة الكنيسة الارثوذكسية الروسية وإزاء مشاعر ملايين الارثوذكسيين المؤمنين.

قال بيان لوزارة الخارجية الروسية صدر يوم 25 يوليو/تموز أن الاحتفالات بمناسبة ذكرى مرور 1020 عاماً على تنصير روسيا تجري في مدينة كييف بشكل ينم عن عدم الاحترام إزاء قيادة الكنيسة الارثوذكسية الروسية وإزاء مشاعر ملايين الارثوذكسيين المؤمنين.
وذكر البيان أن الوزارة إستدعت السفير الاوكراني لدى موسكو وأبلغته بذلك.
وتتجاهل السلطات الاوكرانية الزيارة التي سيقوم بها بهذه المناسبة (26-30 يوليو/تموز) بطريرك موسكو وسائر روسيا الكسي الثاني، إلا أن راعي الكنيسة الارثوذكسية الروسية لن يتخلي عن هذه الزيارة، حسبما أعلن مسؤول قسم الشؤون الخارجية في الكنيسة.
كما أن السلطات الاوكرانية قامت بعدة محاولات من أجل إلغاء الحفل الفني بهذه المناسبة الذي ستحيه فرق فنية من روسيا وأوكرانيا وبيلوروسيا أو تأجيله لموعد آخر ونقله الى مكان أكثر بعداً عن وسط العاصمة كييف. وقد إنتشرت في شوارع كييف اليافطات واللوحات الجدارية التي تحمل صور الرئيس الاوكراني فكتور يوشينكو الى جانب البطريرك المسكوني في حين جرى نزع الملصقات التي تحمل صور البطريرك الكسي الثاني.

وزارة الخارجية الروسية تدعو أوكرانيا الى التخلي عن سياسة العمل بـ "القوائم السوداء"
دعت وزارة الخارجية الروسية مرة أخرى أوكرانيا الى الامتناع عن ممارسة العمل بـ "القوائم السوداء" وذلك بعد قيام السلطات الاوكرانية يوم 25 يوليو/تموز بمنع عضو البرلمان الروسي قسطنطين زاتولين في دخول أوكرانيا.
وجاء في البيان الصادر بهذا الصدد عن وزارة الخارجية الروسية: "لقد إعتبرنا من جانبنا أمراً يثير الاستياء واقع ترحيل يوم 25 يوليو/تموز من أراضي أوكرانيا قسطنطين زاتولين النائب الاول لرئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة والعلاقات مع أبناء الوطن في الخارج التابعة لمجلس الدوما الروسي".
وتعتقد وزارة الخارجية الروسية أن أفعال كييف الرسمية هذه تفسد جو العلاقات الروسية – الاوكرانية  وأن كل المسؤولية عن العواقب الوخيمة لمثل هذه السياسة تقع على كاهل الجانب الاوكراني، كما ورد في البيان.
ويجدر الذكر أن رجال الحدود الاوكرانيين في مطار سيمفيروبل وضعوا دمغة في جواز سفر النائب الروسي زاتولين تشير الى منعه من دخول الاراضي الاوكرانية لمدة سنة واحدة. وسبق للسلطات الاوكرانية أن حذرت أكثر من مرة من أنه يسمح لنفسه بإدلاء تصريحات تزعم السلطات أنها تهدد وحدة الاراضي الاوكرانية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)