روسيا مستعدة لبيع "سوخوي- 35" للهند وماليزيا والجزائر

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17204/

أكد ألكسندر ميخييف نائب رئيس شركة "روس أبورون إكسبورت" على هامش معرض "فارنبورو-2008" الدولي للطيران في ضواحي لندن أن روسيا مستعدة لبيع مقاتلة "سوخوي- 35" للهند وماليزيا والجزائر.

قال ألكسي فيودروف مدير شركة الصناعات الجوية الروسية الموحدة "أو- واك" إن شركته تخطط لإنهاء المباحثات مع الطرف الإيراني حول توريد وتصنيع 100 طائرة ركاب من طراز "توبولييف - 204" في الأراضي الإيرانية حتى عام 2009.

شركة الصناعات الجوية الروسية الموحدة "أو- واك"
وأضاف فيودروف على هامش معرض "فارنبورو-2008" الدولي للطيران في ضواحي لندن أنه تم تسليم صيغة العقد للجانب الإيراني لإقراره، مشيرا الى أنه ووفقا للعقد سيتم أولا توريد طائرات جاهزة لإيران وبعد ذلك ستتسلم طهران طائرات بدون حشوة داخلية حيث سيتم تجهيزها هناك ومن ثم سيعقب ذلك توريدات للتجميع الكامل في مجمع خاص في إيران.
وأوضح مدير الشركة الروسية أنه يوجد لدى الجانب الإيراني موارد كافية لتنفيذ هذا العقد، لكن هناك بعض الأمور التي يتوجب مناقشتها مع الإيرانيين حسب تعبيره.
ويتوقع أن يتم تجميع هذه الطائرات على حد قول فيودروف في قاعدة خاصة في إيران تجمع فيها حاليا طائرات "أنتونوف - 140" الأوكرانية.

شركة "سوخوي" الروسية للصناعات الجوية

من جهة أخرى وقعت  في 16 يوليو/ تموز الجاري شركة "سوبر جيت إنترنيشنل" وهي مؤسسة مشتركة لشركتي "سوخوي" الروسية و"أدينيا أيروناوتيكا" الإطالية، مع شركة "أما" السويسرية إتفاقية حول توريد 5 طائرات من طراز "سوخوي سوبر جيت-100" الروسية بقيمة إجمالية 150 مليون دولار.
ومن المقرر أن الإمدادات الأولى من هذه الطائرات ستبدأ إبتداء من عام 2011.
كما وقعت شركة "سوبر جيت إنترنيشنل" في نفس اليوم مع مشتر أوروبي لم يكشف إسمه صفقة أخرى لتوريد 20 طائرة "سوخوي سوبر جيت-100" تقدر كلفتها بـ600 مليون دولار.  
من جانبه قال ميخائيل بوغوسيان رئيس شركة "سوخوي" الروسية للصناعات الجوية على هامش المعرض المذكور إن شركته تنوي تسويق أكثر من 200 طائرة من مقاتلات "سوخوي- 35" في السوقين العالمية والداخلية حتى عام 2020، مشيرا إلى أن طائرة من طراز "سوخوي - 35" تعتبر نموذجا إنتقاليا بين مقاتلات الجيل الرابع والخامس.

 وفي السياق نفسه أكد ألكسندر ميخييف نائب رئيس شركة "روس أبورون إكسبورت" الذي يشارك في ذات المعرض أن روسيا مستعدة لبيع مقاتلة "سوخوي- 35" للهند وماليزيا والجزائر.
ولفت ميخييف إلى أن هذه الدول تعد من شركاء روسيا التقليديين، مشددا على أن موسكو على استعداد لعرض طائرات "سوخوي - 35" في حال أبدت هذه الدول رغبة بذلك.
وتجدر الإشارة إلى أن طائرة "سوخوي - 35" تعد مقاتلة متعددة الأغراض وفائقة المناورة تتميز بقدرتها الزائدة على تحقيق السيادة في الجو عبر تدمير كافة الأهداف الجوية والأرضية والبحرية بكافة الظروف والأحوال الجوية، وذلك بواسطة القنابل والصواريخ الموجهة متوسطة المدى وعالية الدقة المزودة بها المقاتلة، وكذلك تتسم بقدرتها على الاشتباك عن قرب مع أهداف في الجو.

شركة الطيران الروسية "أيروفلوت"
وفي هذا السياق وقعت شركة الطيران الروسية "أيروفلوت" على هامش نفس المعرض عقدا مع شركة "أيرباص" لشراء 5 طائرات من طراز "أيه - 321". وتخطط شركة "أيروفلوت" لاستخدام تلك الطائرات في الرحلات الدولية والداخلية حيث سيتم تجهيزها بمحركات "إس إف إم 56-5".
ويشكل أسطول "أيروفلوت" حاليا 90 طائرة منها 38 من طراز "أيرباص - أيه 320".
يذكر أن خطوط شركة "أيروفلوت" الجوية التي تنفذ يوميا نحو 300 رحلة نقلت العام الماضي ما يزيد عن 7 ملايين راكب.

شركة "أوبورون بروم" الروسية

ووقعت شركتا "أوبورون بروم" الروسية و"أغوستا ويست لاند" الايطالية اتفاقية أولية لانشاء مؤسسة مشتركة لتجميع مروحيات من طراز "أيه دبليو 139" في روسيا.
وتتضمن الاتفاقية التي وقعت في إطار معرض "فارنبورو 2008" بدء إنتاج المروحيات المذكورة في عام 2010 على أن يتم تسويق أول نموذجها في بداية عام 2011 للسوق الروسية المحلية وللتصدير فيما بعد. ومن المتوقع أن ينتج المصنع الجديد نحو 24 مروحية سنويا.

وتعمل مروحية "أيه دبليو 139" بمحركين وباستطاعتها نقل 15 راكبا وذلك بسرعة قصوى تصل إلى 290 كيلومترا في الساعة وقد تقطع مسافة 750 كيلومترا دون تزويدها بالوقود.
يذكر أن أكثر من 60 شركة روسية تشارك في معرض ""فارنبورو-2008" الذي يجري  في ضواحي لندن من 14 إلى 20 يوليو/ تموز الجاري وعلى العموم تقدم في المعرض 1500 معروض من 35 دولة.

تويتر على روسيا اليوم