احتجاجات في أوكرانيا ضد مناورات الناتو العسكرية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/17129/

تنطلق يوم الإثنين 14 يوليو/تموز على الساحل الأوكراني للبحر الأسود المناورات العسكرية نسيم البحر - 2008 بمشاركة سفن حربية من 15 دولة معظمها من دول الناتو وسط احتجاج الشارع الأوكراني.

تنطلق يوم الإثنين 14 يوليو/تموز على الساحل الأوكراني للبحر الأسود المناورات العسكرية نسيم البحر - 2008 بمشاركة سفن حربية من 15 دولة معظمها من دول الناتو.

وتأتي المناورات في هذه السنة بعدما أثبتت قمة رؤساء دول الناتو في بوخارست جدية نوايا أوكرانيا في الحصول على عضوية الحلف. وتؤكد استطلاعات الرأي معارضة أغلبية الشعب الأوكراني لانضمام بلادهم إلى الناتو، الأمر الذي يتغاضى عنه الرئيس الأوكراني فيكتور يوشنكو ورئيسة وزرائه يوليا تيموشنكو، خلال مباحثاتهما مع مسؤولي الحلف. وقد دفع ذلك العشرات من نشطاء الحزب التقدمي الاشتراكي الأوكراني لإقامة مخيم في منطقة المناورات تعبيرا عن استيائهم لما يعتبرونه نوعا من الاحتلال الغربي لأراضيهم. ويقول المتظاهرون إنهم لن يتركوا المخيم حتى تنتهي المناورات نهاية الشهر الجاري مهما مارست السلطات الأوكرانية من ضغوط عليهم، وكان قد نجح هؤلاء في إفشال المناورات العسكرية الدولية نسيم البحر- 2006.

كما تقف روسيا ضد هذه المناورات العسكرية وهي على خلاف مع أوكرانيا بشأن محاولة الأخيرة الانضمام إلى حلف الناتو، بالرغم من أنها شاركت فيها منذ انطلاقها عام 1997، ولكن موسكو لم تتلق دعوة للمشاركة في مناورات هذا العام.

المزيد في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)