17 عاما على إنشاء رابطة الدول المستقلة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/15124/

لا تزال روسيا تسعى إلى زيادة فاعلية رابطة الدول المستقلة التي تواجه مشاكل عديدة، بعد 17 عاما على إنشاء هذا التجمع. حيث لعبت الرابطة دوراً هاماً في الحفاظ على إستقرار المنطقة وتطوير التعاون بين الدول المستقلة، التي ظهرت على خارطة العالم بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي السابق.

لا تزال روسيا تسعى إلى زيادة فاعلية رابطة الدول المستقلة التي تواجه مشاكل عديدة، بعد 17 عاما على إنشاء هذا التجمع.
وقد لعبت الرابطة دورا هاما في الحفاظ على إستقرار المنطقة وتطوير التعاون بين الدول المستقلة، التي ظهرت على خارطة العالم بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي السابق.

وقد حققت المنظمة تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة، خصوصاً في المجال الإقتصادية، حيث تضم 12دولة من بلدان الإتحاد السوفيتي السابق ( تركمانيا حالة خاصة)، وتعد من أهم الدول المصدرة للنفط والغاز إلى أوروبا إضافة إلى دول الترانزيت.
رغم ذلك تطفو على السطح بين الفينة والأخرى بعض الخلافات بين الدول الأعضاء كالأزمة الروسية البيلوروسية أوائل العام الماضي حول أسعار الغاز ورسوم العبور بين الدولتين.
من جانبه إتهم الرئيس البيلوروسي الكسندر لوكاشنكو الغرب بالضلوع في خلق هذه الخلافات سعياً منه لتأزيم علاقة مينسك مع جارتها الكبرى موسكو.
وأكد لوكاشنكو قائلا:"الدول الغربية تحاول أن تعلمنا وهي تكثر من لومنا، لا أعلم لماذا ؟ فاليوم وفي ظل الظروف التي أصبحت فيها الطاقة مسألة حياة أو موت تحاول أوروبا تدمير الجسر الذي يوصلها بمصادر طاقتها".
وتتهم أوروبا الرئيس البلوروسي لوكاشينكو بأنه يحكم بلاده حكماً استبدادياً، لكن وعلى الرغم من كل المشاكل التي تمر بها رابطة الدول المستقلة، يجمع الخبراء على أهمية بقائها على الأقل كمنتدى للحوار بين زعماء تلك الدول.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك