بوش يغادر الرياض إلى شرم الشيخ للقاء عباس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14875/

يتوجه الرئيس جورج بوش إلى منتجع شرم الشيخ السبت حيث يلتقي مع الرئيس محمود عباس لبحث عملية السلام في المنطقة. وكان بوش قد أنهى زيارة للسعودية بتوقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن الإستخدام السلمي للطاقة النووية.

يتوجه الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى منتجع شرم الشيخ اليوم حيث يلتقي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث عملية السلام في المنطقة. وكان بوش قد أنهى زيارة للسعودية بتوقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن الإستخدام السلمي للطاقة النووية. 
وتعد زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش للسعودية هي الثانية خلال هذا العام وهي ذات أهمية خاصة في ظل التطورات والأوضاع السياسية البالغة الدقة التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن.
وأجرى الزعيمان محادثات تركزت على زيادة السعودية لإنتاج النفط بعد زيادة أسعاره في العالم وقضية الشرق الأوسط إضافة إلى الوضع في لبنان والعراق.
وقال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة إن السعودية والولايات المتحدة وقعتا مذكرة تفاهم من أجل التعاون في مجال الطاقة النووية.
من جهة أخرى كان للمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية النصيب الأكبر في المحادثات السعودية الأمريكية وقال الفيصل إن الرياض تفهمت خطاب بوش أمام الكنسيت الإسرائيلي بسبب العلاقات التي تربط امريكا بإسرائيل. مؤكدا أنه يجب التأكيد على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني بموجب القانون الدولي.
كما أضاف الفيصل أن إستمرار إسرائيل بتوسيع المستوطنات والإجراءات أحادية الجانب من شأنه إضفاء المزيد من التعقيدات على العملية السلمية .
على الصعيد اللبناني أكد الفيصل دعم الرياض للجهود التي بذلتها اللجنة العربية والتي أسفرت عن إنفراج الأزمة اللبنانية آملا أن يستمر فتح مطار بيروت ومينائها، مشيرا الى رفض الرياض استخدام العنف المسلح لتحقيق أهداف سياسية ومؤكدا على دعم السعودية للمبادرة العربية والتي تنص على إنتخاب الرئيس التوافقي ميشل سليمان

كما تطرق الفيصل أيضا إلى دعم الحكومة العراقية فيما يتعلق بكشفها عن التدخل الخارجي في العراق والإسراع في الحوار حول السياسية الشاملة التي تستوعب جميع العراقيين .

وعن المبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي وحظر إنتشار الأسلحة النووية أعرب الفيصل عن ترحيب المملكة بالمبادرتين وذلك في إطار دعم الرياض للحيلولة دون انشار اسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط .
وتأتي زيارة بوش  للمنطقة في ظل الوضع المتأزم الذي يعانيه المجتمع العربي، لحشد المزيد من الدعم العربي من أجل مواجهة مايسميه الإرهاب.

الأزمة اليمنية