السنيورة يدعو لإنتخاب رئيس توافقي

أخبار العالم العربي

فؤاد السنيورة رئيس الحكومة اللبنانيةفؤاد السنيورة رئيس الحكومة اللبنانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14728/

إعتبر فؤاد السنيورة رئيس الحكومة اللبنانية أن حزب الله وأعوانه يقومون بإنقلاب مسلح لتغيير توازنات القوى الداخلية والإقليمية والدولية، وقال يوم السبت إن المشكلة مع حزب الله هي أنه يريد التحكم بمصير البلاد وبقرار الحرب والسلم.

إعتبر فؤاد السنيورة رئيس الحكومة اللبنانية أن حزب الله وأعوانه يقومون بإنقلاب مسلح لتغيير توازنات القوى الداخلية والإقليمية والدولية، وقال في كلمة له في التلفزيون يوم السبت إن المشكلة مع حزب الله هي أنه يريد التحكم بمصير البلاد وبقرار الحرب والسلم، وأنه بات من الضروري الحوار حول سلاح حزب الله لأنه بات غير مقبول في البلاد، وإقترحَ السنيورة مبادرة للحل.
وشملت مبادرة السنيورة عدة نقاط أهمها إنسحاب المسلحين من الشوارع وفتح كافة الطرقات وإزالة الإعتصام، مقترحا أن يتولى الجيش وقوى الأمن الداخلي مهمة الحفاظ على الأمن، وعند ذاك يصبح كل مسلح في الشارع خارجا عن القانون.
وأضاف السنيورة قائلا:"علينا إنتخاب الرئيس التوافقي فوراً وعلى قاعدة أن الحكومة الأولى في العهد المقبل، هي حكومة وحدة وطنية لن تكون فيها للأكثرية القدرة على فرض أي قرار وليس للأقلية القدرة على التعطيل".

ميدانيا

عاد التوتر الى أحياء بيروت جراء اشتباك وقعَ ظهر يوم السبت في حي الطريق الجديدة  وأسفر عن مقتل وجرح عدد من الأشخاص، كما امتدت الاشتباكات الى شمال لبنان في طرابلس وعكار بين مسلحي الموالاة والمعارضة، وكانت مدينتا عالية شرق بيروت وصيدا في الجنوب قد شهدتا اشتباكات مماثلة.
وعلى الصعيد السياسي أفادت مصادر دبلوماسية مصرية بأن إجتماعا عاجلا لوزراء الخارجية العرب سيعقد في 11 مايو/ أيار الجاري بالقاهرة لبحث تدهور الوضع في لبنان .
ولكن لم يصدر تأكيد رسمي حول موعد إنعقاد إجتماع جامعة الدول العربية على مستوى الوزراء حتى الآن، إلا أنه من المعروف أن عمرو موسى الأمين العام للجامعة قد قطع زيارته إلى الولايات المتحدة ووصل إلى العاصمة المصرية.
يذكر أن  مصر والسعودية قد دعتا إلى عقد هذا الإجتماع، وأعلن أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري أن هذا اللقاء يستهدف وضع حد لسيطرة المسلحين على شوارع المدن اللبنانية. 
نقلت مصادر إعلامية أنباء عن مقتل 7 أشخاص في اشتباكات بين أنصار الموالاة والمعارضة في مدينة عالية شرق العاصمة بيروت فجر يوم السبت  10 مايو/أيار الجاري. وحسب مصادر أمنية لبنانية فإن 18 شخصا على الأقل قُتلوا، في الاشتباكات التي اندلعت منذ الخميس الماضي.


الأزمة اليمنية