مجلس الدوما يصادق على تعيين بوتين رئيسا للوزراء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14648/

صادق مجلس الدوما الروسي في 8 مايو/أيار الجاري على تعيين الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين في منصب رئيس الوزراء.

صادق  مجلس الدوما الروسي في 8 مايو/أيار الجاري على تعيين الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين في منصب رئيس الوزراء بنتيجة التصويت على ترشيحه حيث حصل على تأييد 392 نائبا وعارضه 56 نائبا .

افتتاح جلسة مجلس الدوما

وكان بوريس غريزلوف رئيس مجلس الدوما قد افتتح  جلسة المجلس التي كان البند الرئيسي للبحث فيها موضوع ترشيح فلاديمير بوتين لمنصب رئيس الوزراء.

وحضر في القاعة 448 نائبا منت مجموع 450 نائبا في المجلس الادنى للبرلمان. وقال رئيس المجلس بعد اختتام تسجيل النواب ان النصاب القانوني متوفر.

كلمة مدفيديف

واعطيت الكلمة الى الرئيس دميتري مدفيديف الذي أعلن ان عمله بصورة ثنائية مع فلاديمير بوتين سيتعزز وبهذا سيواصلان نهج تقوية وتوطيد البلاد. وقال مدفيديف " ان جميع المهام في مجال تطوير الدولة التي وضعت بقيادة فلاديمير فلاديميروفتش بوتين سترسى ايضا في اساس استراتيجا البلاد حتى عام 2020. ولدي الثقة  بان فلاديمير فلاديميروفتش  سيطرح سبل معالجتها وكذلك  سيمارس بصفته رئيسا للوزراء دورا حيويا في تنفيذها".

وأكد الرئيس الروسي  قائلا"  سنعمل سوية معا ونحن  نواصل العمل الآن . واعتقد بأنه لا تساور احد الشكوك  في ان عملنا الثنائي سيتعزز وبهذا سيضمن تواصل توطيد النهج الذي يؤيده شعب روسيا".

وطلب مدفيديف من النواب الموافقة على تعيين بوتين في منصب رئيس الحكومة الروسية  وفقا لأحكام الدستور.

خطاب بوتين

ثم اعتلى المنصة فلاديمير بوتين المرشح لمنصب رئيس وزراء روسيا الاتحادية  فأعلن عن وجوب اعلاء فاعلية الاقتصاد الوطني عن طريق تطوير البنية الاساسية  وزيادة انتاجية العمل وتحديث المجال الاجتماعي. وأكد ثقته  بأن روسيا ستغدو في عداد 10 - 15 عاما القادمة في عداد الدول المتقدمة من حيث  مؤشرات مستوى المعيشة  ومثال ذلك مستوى التعليم والرعاية الصحية وطول العمر ونقاوة البيئة وتوفر المساكن .

رفع مستوى المعيشة

وقال بوتين ان رفع مستوى المعيشة يتطلب  تلاحم القوى السياسية وتلاحم المجتمع . وينبغي ان يتم تنسيق  عمل جميع فروع السلطة  والشراكة المتينة بينها  لصالح جميع المواطنين والتنمية الوطنية بنجاح.

واشار ايضا قائلا " يبدو جليا بالنسبة لي  ان الحكومة لا يمكن ان تصبح قوية وفعالة حقا الا اذا ما ارتكزت على السلطة التشريعية بأكمل قدر.  وانطلاقا من هذه المبادئ اعتزم  بناء التعاون مع مجلس الدوما. وآمل في ان يكون موقفكم مماثلا لذلك".

دعم الجيش والاسطول

وتطرق بوتين الى موضوع دعم الجيش والاسطول باعتبار ذلك من الاولويات بالنسبة الى الحكومة فقال:"  ان القوات المسلحة القادرة على القتالة والمجهزة بصورة جيدة وذات الروح المعنوية العالية وحدها قادرة حماية سيادة البلاد ووحدة اراضيها". وذكر بأنه " جرى منذ عام 2001 تزوبد القوات باكثر من 300 صنف جديد من المعدات العسكرية ، لكن هذا لا يكفي .. وسيبقى دعم الجيش والاسطول بالنسبة لنا لاحقا من الاولويات التي لا بد منها".

اصلاح النظام الضريبي

وأشار بوتين الى ان روسيا يجب ان تبنى احد افضل انظمة الضرائب في العالم الذي يخدم تحديث الاقتصاد وزيادة الاستثمارات في البنية الاساسية والتكنولوجيات المتقدمة الجديدة والتعليم والرعاية الصحية وتحسين ظروف السكن.  كما اقترح الخطيب عددا من الحوافز في مجال الضرائب منها تخفيف عبء الضرائب الى اقصى حد عن المواطنين والمؤسسات لأغراض التعليم والصحة والتقاعد ودفع الفوائد لدى استلام القروض العقارية وتوفير ظروف متكافئة في المجال الضريبي الى جميع المنظمات التي تقدم الخدمات الاجتماعية الهامة  سواء الحكومية او البلدية او الخاصة وغير ذلك من التدابير.

المراكز العلمية

ووعد بوتين بتأسيس حوالي عشرين مركزا اتحاديا للعلوم والتعليم في روسيا. ويجب ان تتضمن في تركيبها باستثناء الجامعات  معاهد البحث العلمي الاكاديمية والفرعية ، وبهذا يمكن ان تتحول هذه المراكز بسرعة الى مؤسسات متقدمة في العالم .

حل مشكلة الغذاء

كما تناول الخطيب موضوع تحديد اسعار المواد الغذائية باعتبار ذلك  من المهام الاولية للحكومة.  وقال يجب علينا ان نكثف العمل المنهجي  في مجال تطوير المجمع الزراعي - الصناعي للبلاد " لذا فان اكبر مهمة اقتصادية واجتماعية  وسياسية هي  تأمين عمل سوق المواد الغذائية الوطني بشكل مستقر ، وصيانته من تقلبات الاسعار الحادة".

ووعد بوتين  بان  يعالج مشكلة المساكن من اجل العسكريين  واستحداث منظومة خاصة لتشجيعهم ماديا.

زيادة الاستثمارات في الخارج

واشار فلاديمير بوتين الى ان روسيا  يجب ان تزيد استثماراتها في الخارج ووعد بتقديم الدعم الى الشركات الروسية في هذا المجال لان هذا يمثل خطوة اخرى في مضمار تكامل روسيا مع الاقتصاد العالمي ويفسح المجال للحصول على التكنولوجيات  الحديثة والاطلاع على معايير الادارة الجديدة.  ولكنه اعترف  بأن الاستثمارات الاجنبية في روسيا اكثر بعشر مرات من الاستثمارات الروسية في الخارج.

كما وعد بوتين بأن تكون حكومته القادمة على اتصال دائم مع الكتل النيابية في مجلس الدوما. وحسب قوله فبدون التعاون البناء مع البرلمان لن يكون عمل الحكومة فعالا.

الاجابة عن اسئلة النواب

مكافحة الفساد

وابرز  المرشح لرئاسة الحكومة لدى اجابته عن سؤال نائب من الحزب الشيوعي الروسي  ثلاثة اتجاهات لمكافحة الفساد هي التخلص من الوظائف  الزائدة في مجال الرقابة  وزيادة فاه الموظفين وتحسين القواعد القانونية.

وشارك في المناقشات  زعماء الكتل البرلمانية الاربع في المجلس. فأعلن غينادي زيوغانوف زعيم الحزب الشيوعي الروسي ان نواب الحزب يعارضون ترشيح بوتين لهذا المنصب .فيما انتقد فلاديمير جيرينوفسكي  زعيم الحزب اللبرالي الديمقراطي الروسي  اقوال زيوغانوف واعلن ان كتلته تؤيد ترشيح بوتين لهذا المنصب. ثم تحدث  نيكولاي ليفيتشوف ممثل حزب " روسيا العادلة " وبوريس غريزلوف زعيم حزب " روسيا الموحدة" اللذان ايدا ايضا ترشيح بوتين.

التصويت

وفي اعقاب ذلك جرى التصويت  وفي ختامه اعلن ان فلاديمير بوتين حصل على دعم  392 نائبا مع العلم ان عدد الاصوات اللازم هو 226 صوتا ، بينما عارضه 56 نائبا .ولم يمتنع احد عن التصويت الذي جرى بصورة علنية.

ثم شكر بوتين نواب مجلس الدوما الذين صادقوا على ترشيحه لمنصب رئيس وزراء روسيا الاتحادية وقال :  " بودي الاعراب عن الامتنان لكم على هذا القرار  وانا اعتبر ذلك علامة ثقة اخرى  وكذلك دعما للبرامج الاستراتيجية والاستعداد للعمل بصورة مكثفة  معا من اجل مواصلة تعزيز روسيا وزيادة رفاه مواطنينا".

توقيع المرسوم الرئاسي

وبعد انتهاء عملية التصويت وقع الرئيس دميتري مدفيديف مرسوما بتعيين فلاديمير بوتين رئيسا للوزراء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)