الشرق الاوسط وكوسوفو يتصدران أعمال اللجنة الرباعية

سيرغي لافروف في الاجتماع متوسطا كي مون وسولاناسيرغي لافروف في الاجتماع متوسطا كي مون وسولانا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14430/

قال بان كي مون الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة عقب إجتماع اللجنة الرباعية في لندن إن 4 دول عظمى دعت إسرائيل إلى تجميد الإستيطان في الضفة الغربية.

قال بان كي مون الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة عقب إجتماع اللجنة الرباعية في لندن  إن 4 دول عظمى دعت إسرائيل إلى تجميد الإستيطان في الضفة الغربية.
وأعرب بان كي مون عن قلق الرباعية الشديد جراء سقوط ضحايا مدنيين في قطاع غزة وآخرها مقتل الأم وأطفالها الأربعة في غزة مضيفا أنه يجب وقف جميع أعمال العنف والإرهاب، داعيا جميع الأطراف إلى إتخاذ الخطوات اللازمة لضمان حماية المدنيين. وبحث أعضاء الرباعية تقديم المساعدات للسلطة الفلسطينية وتفعيل أجهزة السلطة. وشارك في الاجتماعات كل من روسيا والولايات المتحدة وهيئة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وممثلون عن الدول المانحة للمساعدات المخصصة للفلسطينيين.
لافروف: أي قرار بشأن كوسوفو يجب أن يشمل موافقة بلغراد وبرشتينا
من جهة أخرى قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقب إجتماع الرباعية في لندن أن أي قرار بشأن كوسوفو بمشاركة المجتمع الدولي يجب أن يشمل  موافقة بلغراد وبرشتينا، وأضاف أن روسيا لاتشعر بأنها بمعزل عن المحادثات الجارية حول كوسوفو.

لافروف ووحدة الصف الفلسطيني

من جهة أخرى قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الوضع في غزة لايمكن أن يحل دون التوصل الى  وحدة الصف الفلسطيني وأضاف لافروف: " جهود الاصدقاء في مصر واليمن بالاضافة الى جهود روسيا كلها تسعى الى ايجاد اتفاق يتيح امكانية اعادة وحدة الصف الفلسطيني"

هذا وقال لافروف ردا على أسئلة الصحفيين عقب إجتماع اللجنة الرباعية إن روسيا تدعو لعدم المماطلة في تنظيم مؤتمر للسلام في موسكو.
رايس: لايمكن فصل القضية الفلسطينية عن المسائل السياسية والاقتصادية
من جهتها قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع الرباعية إنه لا يمكن حل القضية الفلسطينية بمعزل عن حل المسائل السياسية والاقتصادية. واستطردت رايس قائلة ان الفرصة متوفرة لتوقيع معاهدة سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين بحلول نهاية عام 2008  بالرغم من وجود اتجاهات تفكير متشائمة حول احتمال تحقيق تقدم ومن ثم انهاء هذا النزاع.

براون يلتقي ليفني


وعلى هامش إجتماع الرباعية  في لندن، التقى رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون بوزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني.
وأعرب براون عن تضامن بريطانيا مع الجهات التي تعمل من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط، من جانبها قالت ليفني انه يجب تقديم التسهيلات للفلسطينيين دون المساس بأمن إسرائيل وذلك الى جانب مواصلة ما وصفته بالحرب ضد الارهاب.