ارتفاع أسعارالغذاء يجدد المظاهرات في الدول النامية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14145/

لا يزالُ ارتفاعُ اسعارِ المواد الغذائية يثيرُ قلقًا متزايدا في مختلِف انحاءِ العالم ويُهدد بازمةٍ غذائيةٍ حقيقية. ودعا الاتحادُ الاوروبي وعددٌ من الدول الاخرى الى اتخاذِ اجراءاتٍ عاجلةٍ لمساعدة الدول النامية في التغلب على الفقر.

لا يزالُ ارتفاعُ اسعارِ المواد الغذائية يثيرُ قلقًا متزايدا في مختلِف انحاءِ العالم ويُهدد بازمةٍ غذائيةٍ حقيقية... ودعا الاتحادُ الاوروبي وعددٌ من الدول الاخرى الى اتخاذِ اجراءاتٍ عاجلةٍ لمساعدة الدول النامية في التغلب على الفقر.
وكانت المظاهرات والمواجهات التى شهدتها كل من الكاميرون، ساحل العاج، مصر، اندونيسيا والعديد من الدول النامية بسبب ارتفاع اسعار المواد الغذائية من خبز وارزو وحليب قد تتكرر مجددا.
فحجم الانتاج الزراعى لا يكفى الحاجة العالمية، واسعار البذور والنقل فى ارتفاع  وقلة المياه و انخفاض الدعم الحكومى عناصر تثقل المزراعين. وساهمت التغيرات المناخية فى انخفاض حجم المعروض، مما دفع الدول الى اللجوء للمخزون الاحتياطى. وحتى ان بعضها  توقف عن التصدير، فى محاولة للسيطرة على الاسعار فوصل الاحتياطى من الغذاء العالمى الى مستواه الادنى منذ اكثر من 25 عاما، فى وقت يزداد فيه حجم الطلب العالمى.
ولمواجهة ارتفاع الاسعار خصصت منظمة الفاو 17 مليون دولار وعرضت المساعدة التقنية لزيادة الانتاج الزراعى فى الدول النامية واستعدت لمساعدة الدول على اعداد استراتيجية تسمح بالتعامل مع الموقف. كما دعت الفاو الى عقد مؤتمر دولى فى روما بداية يونيو/حزيران للبحث عن الحلول.
المزيد حول الازمة الغذائية في التقرير المصور.