جورجيا تعجز عن اقناع مجلس الامن الدولي بصحة ادعاءاتها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14129/

عجزت جورجيا عن اقناع مجلسِ الأمن بان ادعاءاتها تجاه روسيا لها اساس مقنع. ومع ذلك فان اربع من الدول الغربية وقفت الى جانب المطالب الجورجية، ولكن خارج نطاق مجلس الامن الدولي، وذلك في ضوء شكل العلاقات الجديدة بين روسيا من جهة وكل من ابخازيا واوسيتيا الجنوبية من جهة اخرى. تلك كانت نتائج الاجتماع المغلق لمجلس الامن الدولي والذي عقد بطلب من جورجيا.

عجزت جورجيا عن اقناع مجلسِ الأمن بان ادعاءاتها تجاه روسيا لها اساس مقنع. ومع ذلك فان اربع من الدول الغربية وقفوا الى جانب المطالب الجورجية ولكن خارج نطاق مجلس الامن الدولي، وذلك في ضوء شكل العلاقات الجديدة بين روسيا من جهة وكل من ابخازيا واوسيتيا الجنوبية من جهة اخرى. تلك كانت نتائج الاجتماع المغلق لمجلس الامن الدولي والذي عقد بطلب من جورجيا.
يذكر ان تبليسي عبرت عن قلقها من ان الرئيس الروسي امر خلال الاسبوع الماضي الحكومة باتخاذ اجراءات لتقديم المساعدات الى مواطني اوسيتيا الجنوبية وابخازيا. بالاضافة الى ذلك فان تبليسي اتهمت روسيا باسقاط طائرة للتجسس بدون طيار الجورجية فوق الاراضي الابخازية، الامر الذي نفته روسيا.

الى ذلك انتهت جلسةُ مجلسِ الأمن المغلقة التي كانت مخصصة لبحث النزاعَ الجورجي الأبخازي دون اتخاذ أي قرار. وأشار ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إلى أن خطوات موسكو الاخيرة لدعم التعاون الإقتصادي والاجتماعي بين بعض السلطات الروسية وسلطات الأمر الواقع في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية تهدف إلى تحسين الوضعِ الإنساني لمواطني المنطقتين.

وأكد تشوركين أن هذه الخطوات تنضوي تحت قرار مجلس الأمن رقم 1808 الذي تبناهُ مجلسُ الأمن قبل 8 أيام ، والذي يتحدث عن تحسين الوضع الاقتصادي في أبخازيا.

وكانت الولاياتُ المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا طالبت روسيا في بيانٍ مشترك بالتراجعِ عن قَرارها بتوسيعِ التعاونِ مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

من جهته اتهم وزير الخارجية الجورجي دافيد باكرادزه روسيا بتهديد سلام ِواستقرار المنطقة وقيامها بخطوات عدائية ضد جورجيا.