احتمال التوصل إلى اتفاق هدنة بين حماس وإسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14080/

قالت إسرائيل إنها فتحت معبر صوفه وايرز مع قطاع غزة، وسمحت بإدخال عدد من الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية.في وقت تحدثت فيه وسائل إعلام عن قرب التوصل لاتفاق هدنة بين حماس وإسرائيل.

قالت إسرائيل إنها فتحت معبر صوفه وايرز مع قطاع غزة، وسمحت بإدخال عدد من الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية.في وقت تحدثت فيه وسائل إعلام عن قرب التوصل لاتفاق هدنة بين حماس وإسرائيل.

 يذكر ان اسرائيل قد اغلقت المعبرين يوم الجمعة الماضية في اطار الهجمات التي نفذها الجيش الاسرائلي على القطاع.
وفي اتصال هاتفي  لمراسل قناة روسيا اليوم"مع القيادي في حماس غازي حمد من غزة، أن الموقف الفلسطيني مبلور بشكل نهائي، والذي يتعلق بالتهدئة مع إسرائيل، وينتظر من الجانب الإسرائيلي رده على هذا الموضوع.
وأضاف القيادي بان التهدئة ستكون في البداية في قطاع غزة، ومن ثم إنتقالها إلى  الضفة الغربية بالكامل، كما أكد على أن تشتمل هذه التهدئة جميع الأراضي الفلسطينية.
أما فيما يتعلق بمشكلة المعابر فأفاد حمد أن المعبر يجب ان يكون فلسطينيا وذلك بإخراج إسرائيل ولامانع لدينا من وجود مراقبين دوليين .

وفي حديث مع مراسل قناة "روسيا اليوم" ذكر ان اعضاء المجلس التشريعي عن حركة حماس اعلنوا اضرابا عن الطعام لمدة يوم واحد، احتجاجا على الحصار القائم على قطاع غزة.

هذا وذكرت مصادر فلسطينية ان اسرائيل وافقت على بناء مشروع استيطاني جديد في القدس، وفي اتصال هاتفي  لقناة روسيا اليوم"  مع رئيس ادارة الخرائط في جمعية الدراسات العربية  خليل التفكجي وضّح فيه حقيقة المشروع الاسرائيلي مشيراً إلى إنه خطة واضحة لتعميق الاستيطان داخل المدينة دون ان يكون لها اي شريك فلسطيني. وبذلك تعمل اسرائيل على زيادة عدد البؤر الاستيطانية في داخل الاحياء الفلسطينية ، سعيا منها للسيطرة على القدس الغربية والشرقية.

واشار التفكجي الى دور دائرة الخرائط  قائلا:  "ان الدائرة تقوم برصد هذه الممارسات ومن ثم رفع هذه التقارير للجنة الرباعية من اجل وضعها امام الصورة الواضحة لما يجري في القطاع، واشعار اللجنة بأن سعي اسرائيل لتوسيع الاستيطان داخل القدس يعني خرقها لخارطة الطريق".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية