بري يعلن تأجيل جلسة مجلس النواب لإنتخاب الرئيس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14076/

اعلن رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري تأجيل جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية الى موعد لم يُعلن عنه في خطوة هي الاولى من نوعها.

اعلن رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري تأجيل جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية الى موعد لم يُعلن عنه في خطوة هي الاولى من نوعها.

وربط بري  الموعد القادم للجلسة بعقد طاولة للحوار بين الفرقاء اللبنانيين الذي تم يوم الثلاثاء  22 ابريل / نيسان  في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقد علم المراسل أن بري إجتمع مع النائب وليد جنبلاط  ورئيس اللقاء الديمقراطي الموالي، حيث يناقشان مستجدات الأومة اللبنانية وسبل حلها.

تأتي خطوة رئيس المجلس النيابي بحسب ما أفاد المراسل للتأكيد على أهمية الحوار بين اللبنانيين، الذي سياتي بالحل السياسي من وجهة نظر بري، ومن ثم سيتحدد لاحقا تحديد موعد لإنتخاب الرئيس، مضيفا أن عمل اللجان سيستمر.

كما حاورت القناة امين قمورة المحلل السياسي اللبناني في صحيفة "النهار"الذي علّق على هذا الموضوع بقوله أن الحوار بين الأطراف اللبنانية ما هو بالحقيقة إلا تحميل بعضهم البعض مسؤولية ما يحدث، مضيفا أن حل الأزمة في هذا البلد لا يتوقّف على القوى الداخلية، إذ يحري صراع كبير أحد وجوهه ما يحصل الآن في الكويت، في إشارة إلى الإجتماع الذي انعقد على هامش مؤتمر جوار العراق حول لبنان.
وأضاف المحلل السياسي أن تغييب سوريا وإيران، اللتين تعدّان طرفين مهمين، عن الإجتماع الدولي والإقليمي هو أحد الشواهد على استبعاده لحلول قريبة.

 وتجدر الاشارة الى  ان حوالي 90 نائبا من الموالاة والمعارضة حضروا الى باحة مجلس النواب وسط اجراءات امنية مشددة. ولكن ذلك لم يكن كافياً لخلق معجزة الانتخاب بعدما بقي كل فريق متمسك بشروطه لتحقيق التسوية السياسية .وان عدم اكتمال النصاب كان السبب  وراء تأجيل الجلسة حسب بيان صدرعن رئاسة المجلس. اما نواب الموالاة فاعتبروا ان المشهد البرلماني أصبح مملا وان ما اسموها الوسائل الانقلابية التي يقودها الرئيس بري مع الاخرين تعتبر غير مقبولة.

هذا وافاد  عضو كتلة المستقبل النيابية الموالية محمد قباني  ان نواب المعارضة حضروا ايضا انطلاقا من حقهم الدستوري واعتبروا ان المشكلة الحقيقية هي مع الادارة الاميركية .( وافاد عضو كتلة الوفاء للمقاومة المعارضة ا لنائب حسين الحاج حسن افاد بان رغم هذه الخلافات فان جلسة اليوم كسرت جفاء البعد بعدما تخللتها لقاءات جانبية للرئيس بري مع نواب من الموالاة لاسيما النائب وليد جنبلاط .
 هذا وفي حديث لمراسل "قناة روسيا اليوم"  مع وزير الاتصالات في الحكومة اللبنانية النائب مروان حمادة صرح خلاله بانهم قد حضروا  لانتخاب  الرئيس ومن ثم بدا الحوار وفي انتظار  تشكيل حكومة الاتحاد الوطني لمناقشة قانون الانتخاب وتفعيل المؤسسات الدستورية. واكد ان اي حل اخر لم يخرجهم من هذا المازق.

الأزمة اليمنية