بيع لوحة لفنان روسي ب 3 ملايين و200 الف دولار

الثقافة والفن

لوحة بريشة ايفان شيشكين لوحة بريشة ايفان شيشكين " مرج في الغابة"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/14025/

لا تزال مؤلفات الفن الروسي في القرون 18-20 تتتمتع باقبال كبير وتقيّم بأسعار عالية. ويؤكّد على ذلك مرة أخرى المزاد العلني الذي أقامته مؤخراً في نيويورك مؤسسة كريستي البريطانية حيث عرضت 297 لوحة .

لا تزال مؤلفات الفن الروسي في القرون 18-20 تتتمتع باقبال كبير وتقيّم بأسعار عالية. ويؤكّد على  ذلك مرة أخرى المزاد العلني الذي أقامته  مؤخراً في نيويورك مؤسسة كريستي البريطانية حيث عرضت 297 لوحة . وقد قدّر الخبراء القيمة الاجمالية للمبيعات بمبلغ يتراوح بين 9 و12 مليون دولار بينما وصل المؤشر الفعلي إلى 17 مليون و595 ألف دولار .
وقد كان بيع لوحة ايفان شيشكين " مرج في الغابة" الحدث الأهم في المزاد المذكور حيث بيعت ب 3  ملايين و200  ألف دولار أي أكثر بمرتين من توقّعات الخبراء. فمثلما كان ليون تولستوي يصف الطبيعة بالكلمات استطاع شيشكين أن يعبّر بريشته عن روح الطبيعة الروسية ومفاتنها.
ومن الأحداث البارزة الأخرى للمزاد العلني المذكور بيع مؤلفات عملاق المدرسة الرمزية الروسية نيكولاي ريريخ وكذلك الفنان الشهير الكسندر ياكوفليف  الذي يتميز  باتّباعه أسلوب الكلاسيكية الحديثة . لقد بيعت مؤلفاتهما بمبالغ تجاوزت إلى حدّ كبير  توقعات خبراء  مؤسسة كريستي . ومع ذلك فإن الحدث المثير في

هذا المزاد لم يتم إذ أن منظمي المزاد علقوا آمالاً كثيرة على لوحة الكسندر ياكوفليف " مقصورة في دار أوبرا صينيّة" حيقث قيّموها بمليونين و 500 ألف دولار.ولكن هذه اللوحة الرائعة التي أنجزها في عام1918  أثناء تجواله في الصين لم تجد طريقها إلى المقتنيين  .
ومن الكلاسيكيين المعاصرين الذين لايزالون على قيد الحياة برز في هذا المزاد العلني ايليا غلازونوف حيث عرض ثلاث لوحات وهي : " كنائيس مدينة كوستروما" و" مدينة سوزدال في الشتاء" و" دير سيلو بيلوزورسكي". وقد بيعت الأخيرة  ب 25 ألف دولار.
ولقيت القطع الفنية والتحفية المصنوعة من الفضة اهتماما تقليدياً كبيراً في مزاد نيويورك المذكور إذ بيع ب 950  ألف دولار طقم من كؤوس شراب البونتش المصنوع في معمل اوفتشينيكوف خصّيصاً للبيت الامبراطوري ( عائلة رومانوف) أي بأكثر من ثلاث مرات من تقديرات الخبراء . 
أفلام وثائقية