الأسرى والقسام نقطة توقف في جولة كارتر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13959/

بحث الرئيس السوري بشار الاسد مع جيمي كارتر الرئيس الأمريكي الاسبق في دمشق مستقبل عملية السلام. والتقى كارتر خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بالرغم من المعارضة الامريكية والاسرائيلية، مستعرضا معه التطورات على الساحة الفلسطينية.

بحث الرئيس السوري بشار الاسد مع جيمي كارتر الرئيس الأمريكي الاسبق في دمشق مستقبل عملية السلام. والتقى كارتر خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس  بالرغم من المعارضة الامريكية والاسرائيلية، مستعرضا معه التطورات على الساحة الفلسطينية.
تركز إجتماع كارتر بالرئيس الأسد في دمشق وهي  ثالث محطة لجولة الرئيس الأمريكي الأسبق على ثلاث ملفات للبحث :
الملف العراقي ومدى الإمكانية السورية للدعم فيه ضمن المطالب الأمريكية، والملف اللبناني وأزمة الرئاسة ضمن تسوية ترضي الأطراف جميعها مما يمهد لاستقرار قد يشكل  حلا شاملا لاستحقاقات المنطقة، أما الملف الأبرز فهو حصار قطاع غزة والإعتراف الضمني لهذه الزيارة بأهمية الحوار مع حماس كطرف لا يمكن تجاهله في الشأن الفلسطيني.
في حين طلب كارتر أثناء لقائه مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس أن يكون بعيدا عن كاميرات الصحافة.
وإستمر اللقاء قرابة 5 ساعات، ورغم الإنتظار الطويل فقد جاءت تسريبات إعلامية بأن ملفات تبادل الأسرى وصواريخ القسام هي الملفات التي بحثت في ساعات اللقاء الطويلة.

وأكد محمد نزال القيادي في حماس عقب اللقاء على أن الحركة لن تفرج عن الجندي الاسرائيلي الأسير جلعاد شاليط دون مقابل،  مضيفا أن حماس ستبحث مع مستشاري الرئيس الأمريكي الأسبق كارتر آلية إطلاق سراحه.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور


الأزمة اليمنية