قروض قصيرة الامد بسعر فائدة متدن

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13877/

تنظم وزارة المالية الروسية ابتداء من يوم الخميس عدداً من المزادات لضخ سيولة إضافية للبنوك المحلية عبر منح قروض قصيرة الامد بسعر فائدة متدن.

تنظم وزارة المالية الروسية ابتداء من يوم الخميس عدداً من المزادات لضخ سيولة إضافية للبنوك المحلية عبر منح قروض قصيرة الامد بسعر فائدة متدن.
ويأتي ذلك لتعزيز سيولة هذه البنوك التي تعاني في الفترة الأخيرة من نقص في السيولة مرتبط بانعكاسات جزئية لأزمة السيولة التي تجتاح الأسواق الدولية.
وتجري وزارة المالية هذه الخطوة الإحترازية لمساعدة  المصارف التجارية وتقليل إحتمال تأثرها بأزمة السيولة التي تعصف بالأسواق العالمية وذلك عبر إيداع أموال عامة تقدر بنحو 25  مليار دولار عائدة للمصرف المركزي والميزانية ووزارة المالية في تلك المصارف عبر آلية المزاد الذي سيشترك فيه ما يقارب ـ30 مصرفاً روسياً تجارياً.
وسيجري انتقاء هذه المصارف بحسب معايير تصينفها الائتماني العالمي، كما ويتوقع أن يشارك في هذه العملية أبرز ممثلي القطاع المصرفي.
ومن المفترض أن أموال المزادات ستودع لدى المصارف الفائزة بفائدة سنوية لا تقل عن 7.25% ولفترات تصل إلى 4 أسابيع.
يقيم مراقبون تلك الخطوة بشكل إيجابي كونها تعكس حرص المصرف المركزي والحكومة على دعم المصارف التجارية بالسيولة في فترة تحتاج الأخيرة فيها الى سيولة إضافية وذلك لتسديد الضرائب المترتبة على المصارف الخاصة والتي يجب تسديدها خلال شهر نيسان/أبريل الجاري.
ولا يشكك المراقبون في شفافية تلك المزادات، فالمصرف الذي يعرض سعر الفائدة أعلى  سيحصل على المال، فيما يخشى أن تفضي هذه الأموال الإضافية التي سترفد المنظومة المصرفية إلى آثار تضخمية في الاقتصاد، خصوصاً إذا ما أودعت هذه الأموال لفترات أطول.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم