135 عاما على مولد سيرغي رحمانينوف

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13312/

تقام بموسكو سلسلة من حفلات الموسيقى الكلاسيكية بمناسبة ذكرى مرور 135عاما على مولد الملحن وعازف البيانو وقائد الاوركسترا الروسي الكبير سيرغي رحمانينوف.

تقام بموسكو سلسلة من حفلات الموسيقى الكلاسيكية بمناسبة ذكرى مرور 135 عاما على مولد الملحن وعازف البيانو وقائد الاوركسترا الروسي الكبير سيرغي رحمانينوف.

ويحظى رحمانينوف بالاعجاب في روسيا وغالبا ما تعزف موسيقاه  ويتمتع تراثه الموسيقي بالاحترام. وبدأت في اول ابريل/نيسان  سلسلة الحفلات الموسيقية المكرسة الى رحمانينوف بعزف الكونشرتو رقم 1 للبيانو والاوركسترا  بأداء فرقة فلهارموني موسكو. وتقدم في الايام التالية حفلات من قبل الاوركسترا  السيمفونية الحكومية " نوفايا روسيا" واوركسترا مسرح البولشوي واوركسترا تشايكوفسكي السيمفونية الكبرى.

ويعتبر سيرغي رحمانينوف احد ابرز الموسيقيين الروس في فترة نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين . علما بأنه كان احد الموسيقيين الذين يعتبرون اللحن أهم عنصر في الموسيقي . وقالت الشاعرة مارييتا شاهينيان التي عاصرته ان موسيقاه تعتبر "رواية موسيقية" ويمكن مقارنتها من حيث العمق والسحر  والجو الروحي الروسي الاصيل  بأعمال الكتاب مثل تولستوي وتشيخوف ولوحات الرسام ليفيتان . واعتبر رحمانينوف بالذات عازف بيانو عبقريا ورث تقاليد فرانز ليست ونقولاي روبنشتين. وكان يستحوذ في اثناء العزف على افئدة الجمهور  بقوة الانفعال وكشف المشاعر والتفهم العميق ومعاناة الروح بما يعزفه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية