اقوال الصحف الروسية ليوم 28 مارس / اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/13167/

تناولت صحيفة "موسكوفسكي كومسموليتس" أعمال جلسة رئاسة المجلس الحكومي التي عقدت في مدينة توبولسك الروسية والتي تحدث فيها الرئيس المنتخب دميتري مدفيديف حول الأعمال التجارية الصغيرة في روسيا.
تقول الصحيفة إن مدفيديف أشار إلى أن العوائق الكثيرة التي يضعها الموظفون وما تشمله من عمليات تفتيش يتعرض لها رجال الأعمال لا تؤدي إلى فرملة التطور في الأعمال التجارية فحسب، بل إلى إعاقةِ تطورِ طبقةِ المواطنين الوسطى.
وتضيف الصحيفة أن مدفيديف قد أمعن التفكيرَ تماماً في عملية التخلّص من كافة الحواجز البيروقراطية التي تشجّع وتحفّز على الرشوة وعمليات الإبتزاز.

كتبت صحيفة "غازيتا" وكغيرها الكثير من المطبوعات الروسية الصادرة هذا اليوم مقالا حول إعلان الولايات المتحدة المثير والذي جاء فيه أن أمريكا مستعدة لإنشاء منظومة درع صاروخية دفاعية مشتركة مع روسيا وأن رئيسيْ الدولتين سيتقابلان فى 6 نيسان/أبريل بمدينة سوتشي لمناقشة عملية نشرِ عناصرِ منظومةِ الدرع الصاروخية الأمريكية فى أوروبا.
ووفقاً لكلمات ستيفين هيدلي مستشارِ الرئيس للأمن القومي الأمريكي فإن المهمةَ الأساسية للولايات المتحدة تتمثل في إقناع روسيا بأن منظومة الصواريخ لن تُوجّه ضدّها.
وأضافت الصحيفة أن الجانب الروسي يسعى للحصول من الجانب الأمريكي إلى تطبيق عدة شروط، منها- السماحُ بدون قيد أو شرط بالتواجد الدائم للخبراء العسكريين الروس في المواضع التي تنتشر فيها منظومة الدرع الصاروخية الأمريكية في أوروبا ورفض تحميلِ الصواريخِ إلى المناجم لحين الحصول على براهين دالّةٍ على  أن دول الشرق الأوسط وإيران، تمتلكُ الصواريخَ القادرةَ على الوصول إلى الحدود الأوروبية.

أفادت صحيفة "إزفيستيا" بأن جون ماكين المرشح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية عن الحزب الجمهوري وأثناء طرحه لبرنامجه في السياسي في لوس أنجلوس اعتبر روسيا دولة عدوّة.
وتقول الصحيفة إن ماكين ومن بين كافة المرشحين للرئاسة الأمريكية يعتبر أحدَ أكبرِ الناقدين الساخطين على موسكو. وهو الذي دعا في أكثر من مناسبة إلى طرد روسيا من مجموعة الدول الثمان الكبار، واستبدالِها بدول أكثرَ ديموقراطية مثل الهند والبرازيل.

تناولت صحيفة "نيزافيسيميا غازيتا" في عددها الصادر هذا اليوم موضوعَ افتتاحِ أعمال القمّة الدورية لجامعة الدول العربية في دمشق.
وأفادت الصحيفة بأن قضية الصراع العربي الإسرائيلي وتحقيق المبادرةِ العربية للسلام ستشكلان أهم المواضيعِ المدرجةِ على جدول أعمال القمة. وبهذا الصدد، ستناقشُ الوفودُ اعتزامَ روسيا عقدَ مؤتمرٍ دولي موسعٍ للسلام في الشرق الأوسط في موسكو.
حول هذا، قال جمعة الفرجاني،  رئيسُ بعثةِ جامعةِ الدول العربية في روسيا، إنه لا يرى مبرراتٍ للشك في اتخاذ القمة قراراً حول تأييد هذه الفكرة. وأضافت الصحيفة، أن الرئيس المصري حسني مبارك، أعلن تأييده للمؤتمر أثناء زياته الأخيرة لروسيا قبل أيام. بالإضافة إلى هذا، عبَّرت سورية وفلسطين عن تأييدهما لمؤتمر موسكو.
أما الخارجية الروسية فقد أشارت إلى إعلانها في القريب العاجل عن موعد انعقاد هذا المؤتمر الذي طال انتظاره.
توقّعتْ صحيفة "روسيسكيا غازيتا" أن يظهر فى القريب العاجل مستنسخ جديد عن حلف الناتو. وتضيف أنه فى الوقت الذى تُحضِّر فيه قيادةُ حلفِ شمالِ الأطلسي للتوسع باتجاه الشرق يدرس جيرانه الجنوبيون امكانيةَ إقامة حلف عسكري جديد خاص بهم. وسيكون على حلف جنوبي الأطلسي توحيد المناوئين السياسيين للولايات المتحدة وحلف الناتو.
ومن المتوقع أن يكون هذا الحلف العسكري قادراً على صياغة سياسة اقليمية موحدة فى مجال الدفاع.
وكتبت صحيفة "روسيسكيا غازيتا" تحت عنوان "ما الذي ينتظر كوبا؟" مقالا يقول إن المشاركين فى فعالية الطاولة المستديرة التى نظّمتْها الصحيفة أشاروا الى أن السنوات التي سيتولى فيها راؤول كاسترو قيادةَ البلاد ستشهد تطورَ الجزيرةِ الكوبية باتجاه توسيعِ علاقاتِ السوق، مع الحفاظ على نظام الحزب الواحد فى قيادة البلاد.
وستنبعُ أيُّ تغيراتٍ فى كوبا من داخلها فقط. وتلفت الصحيفة، علما  أن راؤول كاسترو كان الموجِّهَ للحركة الإصلاحية والمؤيِّدَ النشيطَ لدخول الشركات الأجنبية إلى البلاد، بالإضافة إلى دعوته إلى تحرير المِهَن.

وإلى أقوال الصحف الروسية حول الأحداث الإقتصادية، المحلية والعالمية:

قالت صحيفةُ "فيدوموستي" تحت عنوان "استبدال فيرتاش" إن رجل الاعمال الاوكراني ايغور كولومنسكي يجري محادثاتٍ جديةً لشراء 50% من أسهم شركة "روس اوكر أنرجي" السويسرية التي تملك عقدا مع شركة "غازبروم" لتوريد 60 مليار متر مكعب من غاز اسيا الوسطى الى اوكرانيا واوروبا الشرقية. وذكرت الصحيفة أن المحادثات تجري بين رجل الاعمال دميتري فيرتاش الذي يمتلك 45% من أسهم الشركة السويسرية و ايغور كولومنسكي حول شراء حصة فيرتاش بمبلغ يتراوح ما بين 3 مليارات و5 مليارات دولار . واضافت الصحيفة أن شركة "غازبروم" التي  تمتلك 50% من اسهم "روس اوكر انرجي" السويسرية صرحت بالامس على لسان نائب رئيسها الكسندر مدفيديف أن شركته لم تنهِ العملَ بعد مع الشركة السويسرية. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الاوكراني فيكتور يوشنكو قد اتفقا في شباط / فبراير الماضي على اغلاق الشركة المذكورة.

أما صحيفة "كوميرسانت" فنشرت مقالا تحت عنوان "صندوق المعاشات التقاعدية يفقد ارتباطه بالميزانية" تطرقت فيه الى اجتماع الحكومة الروسية الذي ناقش بالامس عمليةَ اصلاح نظام المعاشات التقاعدية والذي من المرجح أن تعودَ لمناقشته مرة اخرى في ايار/ مايو من العام الحالي. وذكرت الصحيفة أن صندوق المعاشات التقاعدية يمكن أن يفقدَ ارتباطَه بالميزانية ويتخذ شكلاً جديدا، في حال قيام الحكومة بأدخال تغيرات على قانون الضريبة الاجتماعية الموحدة والاستعاضةِ عنه بايرادات التأمين . وتوقعت الصحيفة أن يحصلَ  انخفاضٌ حاد في ايرادات صندوق المعاشات التقاعدية عام 2009، الامر الذي سيضع الحكومةَ امام خيارتٍ صعبة عند ادخال تغيراتٍ واصلاحات على النموذج الحالي للمعاشات التقاعدية.

وقالت صحيفةُ "إر. بي. كا. ديلي." في مقال تحت عنوان "روشا بثلاث بنسات" إن فضيحة تأجير اراض حكومية خلابة في غابات محافظة موسكو بأسعار بخسة لاشخاص متواجدين في مناصب عليا في السلطة دفعت رئيسَ الوزراء فيكتور زوبكوف  للمطالبة بالنظر في كيفية توزيع هذه الاراضي. واضافت الصحيفة أنه تم تأجير قطع من الاراضي لمدة 49 عاما بـ25 دولارا للفدان في حين تقدّر اجرتُها الحقيقية بـ10 الاف دولار للفدان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)